6 شركات تقدم مقترحات لهيئة السكة الحديد لإدارة خطوط نقل البضائع

قسم : أخبار

قالت مصادر مطلعة في السكة الحديد أن هناك 6 شركات تسعى لتولي الإدارة والتشغيل لعدد من خطوط نقل البضائع في هيئة السكة الحديد عن طريق تقديم مقترحات للهيئة و هذا بإشراف وزارة النقل والهيئة.

و أضافت المصادر أن كيانات مهمة هي من تقدمت بمقترحات للهيئة كما طالبت بعقد جلسات منفردة مع القادة من بينها السويدي اليكتريك و شنكر إيجيبت .

وأشارت إلى أن الهيئة وجهت دعوات إلى المستثمرين خلال الأسبوع الماضي لتقديم مقترحات لتطوير منظومة نقل البضائع و لقت إقبالا كبيرا لعدد من الشركات.

و أكدت المصادر على أنه خلال الفترة القادمة قد يتم عقد اتفاقيات مع شركات مهمة حيث أن الهيئة تملك خططا جيدة يتم مناقشتها حاليا لتحقيق الهدف المطلوب في جعل القطاع الخاص يشارك في إدارة و تشغيل منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية.

و أشارت إلى أن الخطط المقدمة تتضمن إنشاء خطوط جديدة بتمويلات خارجية كما سيتم التركيز على هذه الخطط لكونها مسار جديد للمرفق الحكومي.

وتستهدف هيئة السكة الحديد نقل بضائع على خطوطها بقيمة 2 مليار جنيه سنويًا قبل نهاية 2024، وسداد فاتورة صفقة شراء عربات البضائع التى يتم تنفيذها حاليا بالمصانع المحلية.

ووفقا للمصادر فإن كميات البضائع التي مدرجة بجداول السلع المستهدفة تشير إلى نقل 4.5 مليون طن نهاية 2022 من المنتجات الزراعية، و2.3 مليون من المواد البترولية، و4.3 مليون من المنتجات الصناعية، و5.6 مليون من مستخرجات المناجم.

كما تهدف الهيئة إلى نقل 4.3 مليون من مواد الإنشاء نهاية نفس العام ليصل إجمالى المنقول عبر السكة الحديد إلى 23.7 مليون طن، يتم زيادته حتى يصل إلى 25 مليون طن نهاية الفترة 2022 إلى 2025.

فهل يمكن اعتبار محاولات إدخال القطاع الخاص في استثمارات السكك الحديد هي بداية لخصخصتها؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *