إعصار “شاهين” يزعزع إقتصاد عمان المتهالك بسبب كورونا

قسم : تقارير

تواجه سلطنة عمان أزمة اقتصادية صعبة بسبب وباء كورونا حيث خفضت ميزانيتها العامة بنحو 1.3 مليار دولار كما تحاول ضبط سياستها المالية لحل أزمتها الاقتصادية .

و يتجه إعصار “شاهين” إلى عمان برياح تصل سرعتها إلى 64 عقدة و116 كم في الساعة و أمطار شديدة الغزارة ويصنف الإعصار من الدرجة الأولى و من المتوقع أن تتكبد عمان خسائر كبيرة بسبب إعصار شاهين.

و طالبت عمان شركاتها الحكومية بإحلال المواطنين محل العمالة الوافدة بسبب ارتفاع معدل البطالة نظرا لما تعانية من أزمة اقتصادية .

و من المرجح أن تقوم مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية “ستاندرد آند بورز” برفع التصنيف السيادي لعمان لأول مرة منذ عام 2007 وقد جاء هذا عقب تحسين النظرة المستقبلية لها إلى إيجابية بعد تحول سياسة عمان المالية مما أدى إلى تخفيف الأزمة المالية التي تعاني منها عمان.

و طالب المركز العماني الوطني لإدارة الحالات الطارئة بضرورة إخلاء بعض المناطق في العاصمة مسقط و محافظة الظاهرة حيث أنه من المتوقع أن كميات الأمطار قد تؤدي إلى فيضانات عند التقائها بأمواج البحر.

و يبلغ قطر عين الإعصار الذي يوجد عادة في منتصف الإعصار و يشبه كثيرا العين في الشكل بين 11 و14 كم و كلما كان الإعصار قويا كلما اشتد وضوح العين.

تعد الدول العربية أقل عرضة من الدول الأوروبية فيما يخص الكوارث الطبيعية و ما تشمله من أعاصير وفيضانات و براكين حيث تتعرض الدول الأوروبية إلى كوارث حقيقية خصوصا الولايات المتحدة و لكن الدول العربية أصبحت تشهد ظواهر عديدة آخرها إعصار “شاهين”.

و قال رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة المصرية محمد علي فهيم إن “مصر بعيدة تمام عن مخاطر إعصار شاهين الذي ضرب السواحل العمانية”.

كما قال المركز الوطني للأرصاد بالسعودية إنه “من المتوقع أن تتأثر السعودية بشكل غير مباشر خلال الـ48 ساعة القادمة من خلال هطول أمطار لعدة أيام تشمل 7 مناطق” .

بالإضافة إلى تأثر بعض المناطق في الإمارات بامتداد الحالة المدارية و خصوصا المناطق الشرقية لتشمل منطقة العين كما سيتدنى مستوى الرؤية الأفقية بسبب إثارة الغبار والأتربة خاصة مع السحب الركامية وفقا للأرصاد الجوية بالإمارات.

يذكر أن 46 إعصارا وصل السواحل العمانية خلال الـ 130 عاما الماضية و في الفترة بين 2010 و 2019 أثرت 5 أعاصير تأثيرا مباشرا على السواحل العمانية.

فهل تنجح عمان التي تعاني من أزمة اقتصادية كبيرة في مواجهة إعصار شاهين؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *