وزير النقل المصري يلتقي نظيره الأردني لمناقشة حركة التجارة والترانزيت بين البلدين

قسم : تقارير

التقى وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير وزير النقل الأردني المهندس وجيه عزايزة على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة لمناقشة عدد من القضايا المشتركة المتعلقة بحركة النقل وخصوصا بين العقبة ونويبع و أثرها في دعم وتسهيل حركة التجارة والترانزيت.

وشهد الاجتماع مناقشة عدد من المحاور المهمة التي تهدف إلى زيادة وتسهيل حجم البضائع بين البلدين وحركة العبور بالإضافة إلى كيفية دعم حركة السياحة بين الطرفين من خلال دعم وتنظيم إجراءات النقل بين العقبة ونويبع.

واتفق الجانبان على تكثيف عمل اللجنة الفنية الأردنية المصرية المشتركة بين البلدين في مجالات النقل والتركيز على استمرار التواصل والتشاور للوقف على أي تحديات قد تطرأ والعمل على إيجاد حلول مشتركة.

وكانت حركة التجارة بين مصر والأردن ارتفعت بنسبة 18% خلال الربع الأول 2021، لتسجل نحو 228.147 مليون دولار في مقابل 193.416 مليون دولار خلال نفس الربع من 2020، لتستحوذ على 0.8% من إجمالي تجارة مصر مع دول العالم.

كما زادت قيمة صادرات مصر إلى الأردن بنسبة 17.7% لتسجل 190.356 مليون دولار في مقابل 161.776 مليون دولار، لتستحوذ على 2.1% من إجمالي الصادرات المصرية للعالم، وكذلك في مارس لتسجل 56.845 مليون دولار في مقابل 43.776 مليون دولار بنمو 29.8%.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فإن حجم الاستثمارات الاردنية في مصر يبلغ 2423 شركة برؤوس أموال تصل الى 2.2 مليار دولار منها 713 شركة في القطاع الصناعي و 1045 شركة فى القطاع الخدمى و223 شركة في القطاع الإنشائي و21 شركة في قطاع التمويل و90 شركة في قطاع السياحة و 167 شركة فى قطاع الزراعة و164 شركة في قطاع الاتصالات، وهناك فرص عديدة لزيادة الاستثمارات المشتركة فى هذه القطاعات خلال الفترة المقبلة مع دعم القيادة السياسية لهذا التوجه.

وكانت الأردن قدمت عدة تسهيلات للعمالة الوافدة حيث أصدرت عدة قرارات في سبتمبر الماضي منها الإعفاء الكامل عن جميع الغرامات والمخالفات بصرف النظر عن عدد سنين التخلف و النقل من صاحب عمل إلى صاحب عمل أخر بدون براءة ذمة والنقل من قطاع الى قطاع آخر حسب حاجة السوق إلغاء النسبة المئوية للتشغيل والضمان الاجتماعي و تحتل العمالة المصرية النسبة الأكبر عددا بين الجنسيات الأخرى الموجودة على أرض الأردن. إذا بماذا يعود تعزيز حركة التجارة بين مصر والأردن على المواطن البسيط ؟ وهل ستعود حركة السياحة الأردنية إلى مصر خلال الفترة المقبلة حيث تعمل حركة السياحة المصرية على إنعاش الاقتصاد المصري وجذب العملات الأجنبية؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.