بعد التهديد بالإضراب .. هل تنجح النقابة المستقلة للممرضين بالمغرب في تحقيق مطالبها؟

قسم : أخبار, عمالية
وقفة احتجاجية للممرضين

أعلنت النقابة المستقلة للممرضين وتقنيو الصحة بالمغرب عن فتح إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 11 و12 نوفمبر 2021 بجميع المصالح الاستشفائية والمراكز الصحية ماعدا المستعجلات- الطواريء-  والإنعاش والعناية المركزة.

كما أعلنت أنه سيتم الاحتجاج أمام وزارة الاقتصاد والمالية في يوم الـ11 من نوفمبر وفي اليوم التالي سيتم الاحتجاج أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وقالت النقابة المستقلة للممرضين إنها ترفض أي مشروع أو سياسية قطاعية لم تتم استشارتها فيها ، حيث أنها تعد شريكا اجتماعيا حصل على المرتبة الأولى في تمثيل الممرضين و تقنيي الصحة في المغرب.

وكشف الممرضون أن قرارهم بالتصعيد والعودة للاحتجاج يأتي من أجل دعوة الوزارات المعنية للإفراج عن مشروع الوظيفة العمومية الصحية وطرحه لنقاش واسع حتى تتمكن النقابة من تضمين مقترحاتها وملاحظاتها قبل المصادقة عليه.

ويطالب الممرضون بالإفراج الفوري على رواتب ومستحقات الموظفين الذي تم تعيينهم حديثا وتسوية وضعيتهم المالية بالإضافة إلى الإفراج عن مختلف تعويضات ومستحقات الممرضين وتقنيي الصحة المحتجزة لسنوات، مشددة على ضرورة إعادة النظر في دورية الحركة الانتقالية لتستجيب لتطلعات الممرضين وتقنيي الصحة وإقرار تحفيزات خاصة بالمناطق الصعب تزويدها بالموارد البشرية لضمان التحاق الأطر الصحية بها.

كما عبرت عن رفضها المطلق لسياسة التعاقد في قطاع التمريض وتقنيات الصحة، ورفضها تطبيق الجهوية في الحركة الانتقالية قبل تأهيل كافة جهات البلاد لتستجيب لاحتياجاتها من الموارد البشرية محليا.

وتطالب النقابة بإنصاف ضحايا ذوي تکوین سنتين وثلاث سنوات؛ وإخراج الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة للوجود؛ وإخراج مصنف الكفاءات والمهن للوجود؛ والإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، ومراجعة شروط الترقي المجحفة؛ بالإضافة إلى خلق إطار جديد يضمن ادماج الممرضين ذوي تكوين خمس سنوات.

النقابة المستقلة للممرضين تدعو إلى شن إضراب - ملاحم الاخبارية
أرشيفية لتظاهرة لممرضات من المغرب

و تفاجئت النقابة بتصريحات الوزير المنتدب المكلف بالميزانية “فوزي لقجع” والذي تحدث عن بعض من معالمه وهو ما يناقض ما جاء في رد الوزارة المعنية على مراسلة النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة في إطار حقها في الوصول على المعلومة، وحديثه عن الرفع من الأجور في القطاع الصحي، واعتماد صيغة “التعويض عن كل تدخل طبي” دون الإشارة إليهم، رغم أن أغلب الأعمال والخدمات الصحية تقدمها هذه الفئة بالمراكز والمصالح الاستشفائية.

فهل تنجح النقابة المستقلة للممرضين بالمغرب في تحقيق طلباتها من خلال الإضراب ،أم هل تضطر النقابة لتصعيد الأمور حتى تحقق المطالب؟

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *