الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن : تسويق أكثر من نصف محصول القطن من المزارعين في المزادات العلنية

قسم : أخبار

أعلن محمد خضر رئيس الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن أن ما تم تسويقه من القطن لمحصول العام الجاري، ارتفع ليتجاوز نصف إنتاج مصر من القطن لعام 2021، حيث تم شراء قرابة 648.8 ألف قنطار قطن من المزارعين بنظام المزاد العلنى بنسبة تقارب %60 من محصول العام الحالى والذى بلغ 1.6 مليون قنطار زهر .

وأكد خضر أن نظام التسويق لمحصول 2021 بدأ من خلال تعميم نظام المزاد العلني في كافة المحافظات منذ سبتمبر الماضي حيث تم عقد عمليات مزادات لشراء القطن من المزارعين في 14 محافظة منتجة للقطن منها الفيوم وأسيوط.

وجاءت الفيوم وأسيوط في صدارة المحافظات التي شهدت أكثر مبيعات للقطن من المزارعين بنظام المزاد بوجه قبلي ثم أسيوط ثم سوهاج ثم المنيا كما تصدرت كفر الشيخ محافظات وجه بحري ثم الشرقية ثم الغربية.

وكانت الحكومة قد عممت لأول مرة منظومة المزاد العلني في جميع المحافظات المنتجة للقطن بعد أن كان يتم تطبيقها بشكل جزئي في 4 محافظات وهي الفيوم وبني سويف وكفر الشيخ والشرقية.

وتدير منظومة المزاد العلنى لهذا العام شركة مصر لحليج وتجارة الاقطان، وهى شركة الأقطان الوحيدة التابعة للشركة القابضة للغزل الذراع الإستثمارى لوزارة قطاع الأعمال العام. وتتضمن شروط الإشتراك فى المزادات، تسجيل خطاب ضمان باسم شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، بقيمة 250 ألف جنيه. وتبلغ عدد شركات تجارة القطن، قرابة 270 شركة مسجلين لدى لجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، ومن بينها 70 شركة مسجلة كشركات تجارة بالداخل وتصدير وتسجيل الشركات المصدرة تحت مظلة اتحاد مصدرى الأٌقطان.

جدير بالذكر أن أسعار الأقطان المصرية تشهد ارتفاعات كبيرة خلال الموسم التسويقى لمحصول القطن 2021، حيث قفزت الأسعار بقرابة 3400 جنيه للقنطار، بعد أن تجاوز سعره 5500 جنيه للقنطار لأصناف وجه بحرى، مقابل 2100 جنيه للقنطار الموسم الماضى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *