المركزي للإحصاء: نهدف إلى خفض معدل الخصوبة في مصر إلى 2%

قسم : أخبار
قال عبدالحميد شرف رئيس قطاع الإحصاء بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إن معدل الخصوبة في مصر يصل إلى 3.4%، وهو معدل مرتفع ولكنه بدأ في الانخفاض مؤخرا موضحا أن الحكومة تهدف إلى خفضه إلى 2%. وقال شرف إننا “نهدف إلى خفض معدل الخصوبة إلى 2% لأن الدراسات تشير إلى أنه إذا استمر المعدل الحالي عند 3.4% فإن تعداد السكان في مصر عام 2052 سيصل إلى 193 مليون نسمة، بينما إذا انخفض معدل الخصوبة إلى 2% فإن التعداد في 2052 سيصل إلى 150 مليون نسمة فقط”.
و ننوه أن معدل الخصوبة الكلي ‏ لمجموعة من السكان هو متوسط عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة في حياتها كلها. ويتم حسابه بقسمة عدد المواليد خلال سنة معينة على عدد النساء بين 15 و 44 عاما في نفس السنة وضربه في 1000.
وأشار إلى أنه عندما يتم إنفاق جنيه على مواجهة الزيادة السكانية فإن العائد الاقتصادي له سيكون كبير على الدولة لذلك يجب أن يتكاتف المواطنون مع الدولة لمواجهة الزيادة السكانية. وفي سياق متصل أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد الحاجة إلى خفض معدل الإنجاب لكل سيدة مشيرة إلى أن هناك 14 مولود كل ثانية مما يعكس الزيادة السكانية المتتالية.
وقالت الدكتورة هالة السعيد إن عدد السكان في مصر بلغ 102 مليون نسمة موضحة أن متوسط معدل الخصوبة بلغ 3.4 طفل لكل سيدة. وأشارت السعيد إلى أن هناك الكثير من الدول من بينها دول إسلامية التي استطاعت بالفعل خفض معدلات الإنجاب خلال عدة سنوات مشيرة إلى دولة أندونيسيا والتي خفضت المعدلات من 5.6% إلى 2.3% وبنجلاديش والتي انخفضت من 6.9% إلى 2.1% وتايلاند من 6.1% إلى 1.5% وماليزيا من 6.4% إلى 2% وإيران من 6.5% إلى 2.1%.
وأوضحت أن مصر وكل الدول بدأت منذ الستينات في وضع خطط سكانية استطاعت كل الدول تحقيق الاستدامة بهذا الشأن إلا أن مصر تبذل الكثير من الجهد لتنخفض معدلات السكان ثم ترتفع مرة أخرى موضحة أن ذلك يعود لعدم تكامل بين السياسيات وغياب سياسة سكانية متكاملة يتم العمل وفقًا لها.
ومن جهته قال الدكتور إسلام عنان محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة إن لقاحات كورونا ليس لها تأثير على حمل المرأة أو خصوبتها حيث أن الأمر الوحيد الممكن أن يحدث للمرأة بعد الحصول على لقاح كورونا هو اختلال وعدم انتظام في الدورة الشهرية وتعود لطبيعتها في أجل أقصاه شهرين.
ولم يذكر أي مصدر عن الطريقة التي تهدف مصر من خلالها أن تخفض معدل الخصوبة ، فنتساءل عن الخطة التي سوف تطبقها مصر لخفض معدل الخصوبة؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.