في يوم «التصنيع الأفريقي»..من المسئول عن «آلة النهب» و «الانقلابات العسكرية» في أفريقيا؟

قسم : تقارير

على الرغم من أن القارة الأفريقية تنعم بالذهب ، والماس ، والنفط ، والكولتان ، والبوكسيت ، واليورانيوم ، وخام الحديد ، وغيرها من الموارد القيمة ، إلا أن سكانها ظلوا لفترة طويلة من بين أفقر سكان العالم. ففي حين أن عدد من الدول الأفريقية  قد تقدم نسبيًا ، إلا أن معظم الدول الأخرى غارقة في الفقر و المديونية.

إن وفرة الموارد الطبيعية للقارة في كثير من الحالات يكون لها تأثير ضئيل للغاية على نوعية حياة شعبها على مدى سنوات عديدة ، و هو أحد الألغاز العظيمة التي تحيط بتجمع 54 دولة في أفريقيا.

كما أنه أمر مزعج بشكل خاص للعديد من المنظمات الدولية والحكومات الأجنبية والجماعات الخاصة التي كانت تحاول منذ عهد الاستقلال تعزيز التنمية الإقليمية ، وإنتاج الغذاء ، والتعليم ، والإسكان الأفضل ، والرعاية الصحية ، والبنية التحتية المحسنة ، والوظائف والنمو الاقتصادي ، فعلى الرغم من مرور حوالي ستة عقود  على نهاية الحقبة الاستعمارية ، إلا أن الحكومات الأفريقية غالبًا ما تبدو عاجزة عندما يتعلق الأمر بإخراج شعوبها من الفقر المدقع ،لدرجة أن التغيير قد يبدو مستحيلاً.

هذا ما دفع إحدى الناشطات في بوركينا فاسو لمواجهة الرئيس الفرنسي و إخباره بأن المساعدات التي لا يترتب عليها قدرة البلاد على النهوض و الاعتماد على ذاتها هي مساعدات مذلة و مهينة ، و أنه يزعجها استخدام عبارة ” مساعدات من أجل التنمية” ، و هي تقصد بذلك بأن مساعدات الغرب لأوروبا لا توجه بشكل يساعد على تنمية حقيقية ، كما قالت بأن الخطابات عن أفريقيا مهينة و أنه يوجد بأفريقبا مبتكرون و مستثمرون.

يفسر البسطاء من الشعب الأفريقي هذا الأمر بالفساد السياسي الداخلي أحياناً ، و بنظريات المؤامرة التي قد تشمل الدول الكبرى أحيانا أخرى، و المثير في الأمر ، أن هذه النظريات التي يطلقها البسطاء قد يرجح الكثير من صحتها ، خصوصاً  بعد النظر إلى تصريحات عمال أرصفة الموانيء الذين كشفوا عن صفقات ” تجارة السلاح ” التي تخرج عن حدود الاتفاقيات الدولية ،  و إلى  دعم الدول الغربية لدول أفريقية يحكمها “جنرالات” لهم ملف وضيع في مجال حقوق الإنسان، و إلى رفض بعض الدول الكبرى لمجرد الاعتراف بوجود انقلاب عسكري حادث في هذا البلد الأفريقي أو ذاك كما حدث مؤخراً مع السودان .

لقد قام  أحد الكتاب و يدعى  “توم بورجيس” بتأليف كتاب عن ثروات أفريقيا   بعنوان “آلة النهب” ، و الذي يفضح بعض أمراء الحرب ، والأوليغاركيين – حكم أقلية تملك المال والسلاح- والشركات متعددة الجنسيات ، والمهربون ، الذين يتفقون و يتحالفون لسرقة و اقتسام ثروات أفريقيا فيما بينهم، و يذهب بورجيس خطوة أبعد ، مجادلاً بأن كل فرد من العالم ،يتحمل المسؤولية عن هذا الموقف المؤسف.

و يقول : “في كل مرة نملأ فيها سياراتنا بالغاز أو نشتري خاتم زواج من الذهب أو الماس ، أو نشرب مشروبًا غازيًا في علبة من الألومنيوم أو نستخدم الهاتف المحمول” يجب أن نذكر أنها من أفريقيا.

تعدين الكولتان في جمهورية الكونغو الديمقراطية، و هوعنصر أساسي في الهواتف المحمولة

يقول بورجيس : “بدأت أرى الخيط الذي يربط مذبحة في قرية أفريقية نائية بالمتع ووسائل الراحة التي نتمتع بها في الأجزاء الأكثر ثراءً من العالم”،  إنه ينسج عبر الاقتصاد ، من مناطق الحرب إلى قمم السلطة والثروة في نيويورك وهونغ كونغ ولندن ، كما كتب في ملاحظة مؤلفه ، واصفًا رغبته في محاولة اتباع هذا الخيط .

يُظهر الكتاب طموحًا كبيرًا ، حيث يحدد الخيوط الفردية في نسيج ضخم من الأفراد والكيانات التجارية المتباينة حول العالم الذي ينهب بشكل منهجي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولسوء الحظ ، غالبًا ما يكون من الصعب معالجة عمليات الكشف عن المعلومات بسبب كثافة المادة وميلها للقفز بطريقة عشوائية على ما يبدو من بلد إلى آخر ، ومن فرد مظلل إلى فرد مظلل وشركة وهمية إلى شركة صورية ، والبحث عن روابط ذات مغزى .

يصف الكتاب ، في أبهى صوره ، الروابط السرية من ، على سبيل المثال ، شركة نفط صينية مملوكة للدولة إلى رجل أعمال صيني غامض له سبعة أسماء مختلفة إلى شركة صورية لشركة وهمية ثانية لشركة استثمار دولية كبرى إلى شركة. الصديق المقرب لرئيس أفريقي. على الرغم من أن التفاصيل رائعة ، إلا أن البلدان التي يُقيم فيها بورغيس أكثر العلاقات فظاعة ليست مفاجئة للأسف. إنهم الأشخاص الذين تعرفهم في داخلك أنهم يجوعون شعوبهم بينما يثريون سلاسل طويلة من الشركات العملاقة والمسؤولين الحكوميين الأجانب وأدوات الاستثمار السرية والمسؤولين الأفارقة المحليين وشركائهم التجاريين والأصدقاء والأقارب.

فكر في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا وزيمبابوي وغينيا الاستوائية ، من بين دول أخرى، ويوجد دولتان من تلك الدول ، وهما أنغولا ونيجيريا ، عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ماذا يفترض بنا أن نفعل حيال هذا؟ لا يقدم “بورجيس”إجابات سهلة بصرف النظر عن الحاجة إلى كشف الغسيل المتسخ بكل هذه الصفقات التي تمجد شعوباً و تحط و من آخرين..

يأسف كثير من الناس على الحقن المتزايد للمساعدات الخارجية و الاقتصادية غير المثمرة في مثل هذه الدول، لكن مكافآت النهب كبيرة لدرجة أنها توفر حوافز ضخمة للحفاظ على الوضع الراهن. يلاحظ “بورجيس” أن تدفق المساعدات إلى إفريقيا ضئيل مقارنة بقيمة الموارد المستغلة التي تتدفق في الاتجاه الآخر.

غالبًا ما يفكر الغرباء في إفريقيا على أنها مصدر استنزاف كبير للأعمال الخيرية ، وهي قارة تستهلك الكثير من المساعدات دون جدوى ولا تساهم كثيرًا في الاقتصاد العالمي في المقابل. لكن إذا نظرنا عن كثب إلى صناعة الموارد ، فإن العلاقة بين إفريقيا وبقية العالم تبدو مختلفة إلى حد ما “.

في عام 2010 ، بلغت قيمة صادرات الوقود والمعادن من إفريقيا 333 مليار دولار ، أي أكثر من سبعة أضعاف قيمة المساعدة التي ذهبت في الاتجاه المعاكس وهذا قبل أن تضع في اعتبارها المبالغ الهائلة التي خرجت من القارة من خلال الفساد، لذا فإن الانتهاكات ستستمر حتى لو تم الكشف عن هذه الشركة الصورية أو تلك ، أو رئيس أفريقي فاسد أو لص أجنبي في زي رجل أعمال،

“لقد أفسحت إمبراطوريات أوروبا الاستعمارية والقوى العظمى في الحرب الباردة المجال لشكل جديد من الهيمنة على القارة التي تعمل بمثابة منجم للعالم – إمبراطوريات جديدة لا تتحكم فيها الدول بل تحالفات حكام أفارقة غير خاضعين للمساءلة يحكمون من خلال دول الظل ، الوسطاء الذين يربطونهم باقتصاد الموارد العالمي ، والشركات متعددة الجنسيات من الغرب والشرق التي تخفي فسادها في سرية الشركات “.

 “و يقول ” بورجيس” : نحن نفضل عدم التفكير في أمهات شرق الكونغو ، وسكان الأحياء الفقيرة في لواندا ، وعمال المناجم في مارانج بينما نتحدث على هواتفنا ، ونملأ سياراتنا ، ونقترح على عشاقنا. طالما واصلنا اختيار تجنب أنظارنا ، ستستمر آلة النهب “.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *