رئيس شعبة المواد العازلة يتوقع زيادة في حجم صادرات القطاع 20% العام المقبل

قسم : أخبار

قال الدكتور كمال الدسوقي رئيس شعبة المواد العازلة بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات إنه من المتوقع أن يرتفع حجم صادرات القطاع العام المقبل بنسبة تتراوح بين 10% و 20%.

وتوقع الدسوقي أنه بدخول مصانع جيدة بالقطاع ستزداد حجم الصادرات العام المقبل حيث ستعمل هذه المصانع بطاقة إنتاجية تصل إلى 70% من أجل التصدير للخارج.

وأشار الدسوقي أن حجم صادرات القطاع خلال أول 9 أشهر من العام الحالي بلغت 29 مليون دولار مقابل 18 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وجاء هذا الارتفاع بسبب المتغيرات العالمية للأسعار والمشاكل التي تعاني منها الدول المنافسة مثل تركيا وبعض دول الشرق الأوسط والاتجاه إلى الاستيراد من مصر.

كما توقع وصول حجم صادرات القطاع خلال العام الجاري إلى 33 مليون دولار مشيرا إلى أن مصانع القطاع تعمل بنسبة 70% من طاقتها الإنتاجية.

ووصل عدد مصانع القطاع حتى الآن إلى 14 مصنع من بينهم 5 أو 6 مصانع يهتمون بالتصدير.

وأشار إلى أن أسعار الخامات للمواد العازلة لم ترتفع بالرغم من ارتفاع أسعار الخامات عالميا بنسبة 20%.

وأكد على أن الأسعار لم ترتفع في السوق المحلي نتيجة تواجدها لدى المصنعين حيث أن بعض المنتجات للمواد العازلة تراجع سعرها بنسبة 5% خلال الشهرين الماضيين نتيجة شدة المنافسة بين المصانع في السوق المحلي.

وكان الدسوقي في وقت سابق قد أشار إلى أن المواد العازلة من القطاعات الواعدة والتي ستشهد طفرة كبيرة خلال الأعوام المقبلة بما يجعل مصر مركزا إقليميا للمواد العازلة، لافتا إلى وجود استثمارات جديدة في القطاع بمجال الفوم والصوف الصخري، وكذلك عزل المياه حيث تم تشغيل مصنعين جدد بطاقة 30 مليون متر مربع.

جدير بالذكر أن مصر صدرت مواد عازلة لنحو 80 دولة خلال 2020، بينهم 8 دول لم يتم التصدير لها خلال 2019 تتمثل في ” اليابان، ألمانيا، مالي، جواتيمالا، العراق، سنغافورة، غينيا، أستراليا”، وفقا لتقرير المجلس التصديري لمواد البناء ، فهل سيرتفع فعليا حجم صادرات مصر من المواد العازلة خلال العام المقبل وفقا للتوقعات؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *