صادرات مصر من السلع الهندسية ترتفع بنسبة 42% في 9 أشهر

قسم : أخبار

أكدت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع أن قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية في الاقتصاد القومي حيث يساعد على توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير إلى الأسواق الخارجية مشيرة إلى امتلاك مصر مقومات صناعية كبيرة في هذا القطاع تؤهلها للمنافسة بالسوقين الإقليمي والعالمي.

وقالت جامع إن صادرات مصر من السلع الهندسية ارتفعت بنسبة 42% خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الحالي لتصل إلى نحو 2.3 مليار دولار مقابل 1.6 مليار دولار من نفس الفترة في العام الماضي.

وأشارت جامع إلى أن أهم الأسواق المستقبلة للسلع الهندسية المصرية هي المملكة المتحدة والإمارات وسلوفاكيا والسعودية وفرنسا.

وتهدف مصر خلال الفترة الحالية إلى تعزيز صادراتها المصرية إلى الأسواق الخارجية للوصول إلى 100 مليار دولار سنويا. ويذكر أن في سبتمبر الماضي كانت قد ارتفعت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 16%، لتصل إلى 2.6 مليار دولار مقابل 2.2 مليار دولار خلال في الشهر ذاته من عام 2020 بينما تراجعت الواردات المصرية بنسبة 7% في سبتمبر وسجلت 4.9 مليار دولار، مقابل 5.3 مليار دولار.

وساهم نمو الصادرات وتراجع الواردات فى تحقيق انخفاض في عجز الميزان التجاري بنسبة 24% حيث سجل 2.4 مليار دولار مقارنة بـ3 مليار دولار خلال شهر سبتمبر قبل عام، وفقا لبيان من وزارة التجارة والصناعة.

واستحوذت دول الاتحاد الأوروبى على 739 مليون دولار من الصادرات المصرية مقابل 463 مليون دولار العام الماضي بزيادة 60% وبلغ نصيب الولايات المتحدة من الصادرات المصرية نحو 205 ملايين دولار مقابل 135 مليون دولار العام الماضي بزيادة بلغت 52%.

بينما صدرت مصر للدول غير العربية في إفريقيا نحو 171 مليون دولار مقابل 131 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 31%.

وشهدت 10 قطاعات في مصر زيادة ملموسة نتيجة ارتفاع صادرات مصر خلال شهر سبتمبر من العام الحالي حيث تضمنت قطاع الطباعة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية بقيمة 91 مليون دولار مقارنة بـ52 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 76%.

كما بلغت قيمة صادرات السلع الهندسية والالكترونية 324 مليون دولار مقارنة بـ 242 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 34%.

بالإضافة إلى قطاع الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية بلغت صادراته 7 ملايين دولار مقارنة بـ 5 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 33%. بينما بلغت صادرات قطاع المفروشات 57 مليون دولار مقارنة بـ 45 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 26%.

وارتفعت صادرات قطاع الملابس الجاهزة بقيمة 176 مليون دولار مقارنة 146 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 21%.

فهل تنجح مصر في الوصول إلى هدفها و زيادة صادراتها إلى 100 مليار دولار سنويا ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.