الزراعة: مصر الأولى عالميا في تصدير طرود النحل

قسم : أخبار

كشف الدكتور محمد عبدالفتاح رئيس قسم بحوث النحل، التابع لمركز البحوث الزراعية، احتلال مصر المركز الأول عالميًا في تصدير طرود النحل الحي، سواء طرود النحل بالأقراص أو المرزوم.

وقال عبدالفتاح إن صناعة تربية نحل العسل من القطاعات الزراعية والاقتصادية ذات العائد الكبير والربحية العالية حيث يمكن استرداد رأس المال المدفوع في إقامة المشروع خلال عام أو عامين إذا أحسن إدارته وتنوعت منتجات الخلية حسب الموسم.

وأشار إلى أن مصر تتميز بإنتاج بعض أنواع الأعسال ذات الجودة العالية حيث تصدر مصر سنويا ما يقارب 3 آلاف طن عسل للخارج.

وأوضح عبدالفتاح أن مصر تصدر حوالي ربع صادرات العالم كله من طرود النحل حيث تصدر مصر أكثر من مليون ومائة ألف طرد سنويا.

وأكد على أن مصر تنتج حوالي 20 ألف طن سنويا من عسل النحل حيث تنتج الخلية الواحدة حوالي 10 كيلو سنويا ومصر تملك حوالي 2 مليون طائفة نحل.

وأوضح عبدالفتاح أن هذه الأرقام تقريبية حيث أنه لا يوجد تسجيل دقيق للمناحل وأعداد طوائف النحل وهو ما تسعى إليه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لعمل تراخيص للمناحل لإمكانية الحصول على بيانات وأرقام دقيقة عن أعداد طوائف النحل المرباة في مصر الأمر الذي قد يساعدها في النهوض بصناعة تربية عسل النحل.

وأشار إلى أن الوضع الحالي لتربية النحل في مصر يعتبر جيد حيث أننا في صدارة هذا المجال عربيًا، مؤكداً على أننا نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وزيادة الصادرات.

وأكد أن وضع إستراتيجية للنهوض بصناعة نحل العسل في مصر تهدف إلى زيادة عدد الطوائف المرباة في مصر وتوزيعها على جميع مناطق الجمهورية.

وأضاف أن الاستراتيجية الموضوعة ستساعد على النهوض بصناعة نحل العسل وزيادة صادراتها سواء من طرود النحل أو منتجاته المختلفة والحصول على منتجات مطابقة للمواصفات القياسية وتراعي معايير الجودة فضلا عن الحفاظ على قوة وصحة طوائف نحل العسل ما يؤدي إلى زيادة العائد منها.

وأشار إلى أن الميزة نسبية مثل عسل الشمر وعسل البردقوش وعسل السدر وعسل الموالح و عسل البرسيم البلدي و تكفي الكميات المنتجة الاستهلاك في السوق المحلية بل هناك فائض في كمية الإنتاج يتم تصديرها للخارج لبعض الدول العربية والأفريقية ودول شرق آسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

فهل تنجح خطة مصر الاستراتيجية في ترخيص المناحل التي ستعمل على زيادة الصادرات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من النحل ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.