إضراب شامل لهيئة التدريس بجامعة عدن اليمنية بدءا من غد الأحد

قسم : أخبار, عمالية

أعلن مجلس نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن باليمن الإضراب الشامل عن العمل اعتبارا من غد الأحد احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار سعر العملة المحلية.

وقال المجلس عبر بيان إنه ” من المؤسف أن نعلن بدء الإضراب الشامل في جميع كليات جامعة عدن ومراكزها العلمية بدءا من الأحد حيث أن تلك الخطوة جاءت بسبب مسؤوليتنا تجاه مجتمعنا الملقاة على عاتقنا الذي يعاني من غلاء وتردي الوضع المعيشي بسبب الانهيار المتسارع والمستمر للعملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.

وطالبوا عبر البيان بإعادة رواتب أعضاء هيئة التدريس إلى قيمتها بالعملة الصعبة في عام 2015 وزيادة مرتبات كافة موظفي الدولة.

جدير بالذكر أن نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة عدن باليمن قد أعلنت في 18 نوفمبر الماضي عن بدء إضراب شامل في الجامعة بدءا من 5 ديسمبر القادم في حالة لم تستجب الحكومة لمطالبهم المشروعة والعادلة مشيرة إلى تدهور الوضع المعيشي للعاملين في الجامعة بسبب إدارة الجامعة والسلطة المحلية في محافظة عدن .

وأشارت إلى ضرورة صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس من تسويات ومخصصات إشراف وغيرها من الحقوق المالية بالإضافة إلى توفير مواصلات لنقل الطلاب والموظفين وكل منتسبي الجامعة إلى جميع كليات عدن. كما أعلنت جامعة عدن تضامنها الكامل والمطلق مع كل الخطوات التصعيدية التي اتبعتها نقابة هيئة التدريس في جامعتي “حضرموت” و”سيئون”، داعية، حكومة هادي إلى تلبية كل المطالب، بوصفها مطالب لكل النقابات.

ويشهد اليمن أزمة اقتصادية ومعيشية خانقة منذ أسابيع إثر تدهور غير مسبوق للعملة، حيث بلغ سعر صرف الدولار الواحد في مناطق سيطرة الحكومة 1700 ريال وأدى التراجع في سعر العملة، إلى احتجاجات في عدة مدن يمنية، ومطالب شعبية متكررة بضرورة علاج أزمة الريال اليمني، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الجوع والفقر .

Leave a Reply

Your email address will not be published.