موانئ دبى – السخنة تخطط لضخ استثمارات بقيمة 35 مليون دولار

قسم : أخبار

كشف جيرارد فان دن هوفيل الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية -السخنة أنه من المستهدف ضخ استثمارات من 25 إلى 35 مليون دولار خلال السنتين أو الثلاث المقبلة.

وأضاف فان دن هوفيل أن التركيز الأكبر على الاستثمارات سيكون في الحوض الثاني بالميناء عبر توفير المعدات والآليات اللازمة للوصول لحجم تداول يتخطى المليون حاوية مكافئة موضحًا أنه يوجد عقد إيجار ثابت مع MDC الذراع التشغيلية SC Zone، فيما يخص الخدمات اللوجستية، وبعض الاستثمارات التي تعتمد على احتياجات العملاء.

وأشار إلى أنه في عام 2018 تم البدء في الخطة التوسعية التي تتمثل في تنفيذ الحوض الثاني وبالفعل تم الانتهاء منه الأسبوع الماضي بالإضافة إلى الحصول على رخصة تشغيل من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة النقل والمالية.

وأكد على أن الحوض الثاني يضاعف الطاقة الاستيعابية لميناء السخنة لتصل إلى 1.7 مليون حاوية سنويا بعد إضافة 1300 متر من الأرصفة كما تملك الشركة مخطط جديد للتوسعات خلال العام المقبل ولكنها ستكون أكثر في مجال الخدمات اللوجيستية.

وقال إنه “لدينا شركة دى بى ورلد مصر للخدمات اللوجستية، التى ستركز خلال الفترة المقبلة على الخدمات الإضافية داخل وخارج بوابة الميناء، ونستهدف من خلالها أن نكون مزودًا تجاريًا للتجارة داخل مصر، لذلك تم تنفيذ مشروع المنفذ الشامل عبر عمليات التنقل من السفينة إلى المتجر ومن المصنع إلى السفينة، كما نستهدف فى 2022 إضافة عدد من المعدات داخل الرصيف الجديد”.

وأشار إلى أن موانئ دبي السخنة قامت بتنفيذ عمليات التحول الرقمي منذ العام الماضي التي تتضمن دفع الفواتير وإعادة جدولة البضائع مرورا بالبوابات الإلكترونية وأنظمة المواعيد كما تشمل متابعة المعلومات المتعلقة بالشحنات، ووصول السفن، ومغادرتها، فضلا عن مكان وجود الشحنات بالمحطة، وعمليات التفتيش مرورًا بالإفراج.

وأكد على دعم الحكومة المصرية لأهداف الشركة نحو التحول إلى الرقمنة بالإضافة إلى المساعدة في عمليات التفتيش وإنهاء الإجراءات.

وأوضح فان دن هوفيل أن العمل بالشركة لم يتأثر بوباء كورونا حيث ظل التعامل مع البضائع كالمعتاد، مع تطبيق إجراءات العمل المعدلة وفق الإجراءات الاحترازية والمعايير العالمية لحماية الموظفين، كما تم تدريبهم على كيفية التعامل مع الوباء، فضلًا عن توفير معدات السلامة ومكافحة العدوى.

جدير بالذكر أن موانئ دبي العالمية السخنة تعد جزء من شبكة موانئ دبي العالمية على المستوى الدولي، وهي شبكة تشمل حاليا موانئ موزعة في 31 دولة مما يجعل موانئ دبي العالمية واحدة من أكبر مشغلي الموانئ البحرية في العالم كما يقترب موقع ميناء السخنة من المدخل الجنوبي لقناة السويس على البحر الأحمر مما يجعل من هذا الموقع ميزة استراتيجية للتعامل مع البضائع العابرة خلال أكثر الممرات المائية التجارية ازدحاما في العالم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *