وزير التموين :التأمين على 75 ألف من عمال المخابز بالتنسيق مع القوى العاملة

قسم : أخبار

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن الوزارة لديها استراتيجية خاصة بتأمين عمال المخابز حيث أنه يجري حاليا التنسيق مع وزارة القوى العاملة في هذا الشأن.

وقال المصيلحي إنه تم الانتهاء من حصر جميع عمال المخابز حيث بلغ عددهم 75 ألف عامل.

جاء ذلك خلال لقائه مع الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، برئاسة النائب أحمد بهاء شلبي، للتعرف على استراتيجية الوزارة ومناقشة التحديات التي تواجهها، وسبل التغلب عليها، وعرض رؤية الحزب التموينية وتحديات التوسع فى التجارة الداخلية فيما يتعلق بهموم المواطن فى قضايا السلع. وأكد المصيلحى توجه الوزارة نحو التوسع فى أنشطة التجارة الداخلية وإنشاء المناطق اللوجيستية حيث أنها تتميز بتقليل الاسعار على المواطنين، والتنوع الكبير فى السلع.

وكان الدكتور على المصيلحي قد وعد خلال أغسطس الماضي بمد المظلة التأمينية والحماية الاجتماعية لعمال المخابز ،عن طريق تحُمل وزارته قيمة التأمينات الاجتماعية لنحو 75 ألف عامل يعملون داخل المخابز البلدية المخصصة لإنتاج الرغيف المُدعم ولكن لم يتم تنفيذ هذا الوعد حتى الآن. وقال عطية حماد رئيس شعبة مخابز القاهرة في وقت سابق إن “أصحاب المخابز أصبحوا فى ورطة حقيقية بين التأمينات الإجتماعية ووزارة التموين، ومن المؤكد أن الفترة المقبلة ستشهد إما هروب أصحاب المخابز أو غلق مخابزهم ليبتعدوا عن ملاحقة الأجهزة الأمنية لهم لتنفيذ الأحكام الغيابية الصادرة من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية ،والحجوزات على ممتلكاتهم نتيجة محاضر التبديد والحجز الإداري عليهم فهل من منقذ لنا ونحن الجانب الضعيف بمنظومة الخبز, سؤال يطرح نفسه أمام الجميع؟”.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أكدت من قبل أن عدد العاملين في المخابز البلدية يصل إلى 75 ألف عامل ، داخل 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية وأن تكلفة إنتاج الرغيف المدعم 67 قرشًا في المنظومة الجديدة، حيث أن الهيئة العامة للسلع التموينية تتحمل 6 جنيهات تأمين للعامل في المخبز البلدي المدعم، من تكلفة سعر كل جوال دقيق يتم إنتاجه ، وذلك انطلاقًا من المسؤولية الإجتماعية لوزارة التموين ، حيث تحمل تلك التكلفة عن كاهل أصحاب المخابز البلدية المدعمة. لافتة الإنتباه إلى أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم الجديدة والتي تبلغ 265 جنيهًا بدلًا من 213 جنيهًا، وذلك بعد مطالبات أصحاب المخابز بزيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم.

فمتى يفي وزير التموين بوعوده تجاه عمال المخابز ويتم التأمين على حياتهم حيث أن 75 ألف عامل يعملون بدون أي تأمين على حياتهم ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.