البرلمانية «إيناس عبد الحليم» تطالب بتفعيل قانون «تنظيم أتعاب الأطباء» كخطوة نحو شمول العيادات الطبية تحت مظلة «التأمين الصحي»

قسم : أخبار, مهنية

قالت الدكتورة «إيناس عبد الحليم» عضو مجلس النواب،  تعليقا على «فيزيتا الأطباء بالعيادات الخاصة»، إنه هناك قانون صدر عام 1969 خاص بنقابة الأطباء وبه باب كامل لتنظيم  تقدير أتعاب الأطباء .

أضافت د.إيناس عبد الحليم  في  حوارها مع الإعلامي يوسف الحسيني ،في برنامج « التاسعة » المذاع على قناة «الأولى الفضائية » :”  القانون موجود لكن لم يتم تطبيقه منذ صدوره “.

وتابعت د.إيناس عبد الحليم :” من نصوص القانون أن يضع مجلس النواب جدولا  بحد  أقصى لأتعاب الأطباء ،في حالات الاستشارة  والعلاج والعمليات الجراحية على ان يعتمد هذا الجدول من وزير الصحة “.

وتابعت د.إيناس عبد الحليم :”  تقدمت بطلب إحاطة  لتفعيل القانون منذ  3 سنوات ،وأبلغت نقابة الأطباء بأن هناك  قانون ينظم العلمية وطالبت بتفعيل القانون “.

وأكملت د.إيناس عبد الحليم :”  عندما يكون هناك  تعميم لـ التأمين الصحي الشامل، وسيكون هناك تعاقد مع كل العيادات  الخاصة والمستشفيات الخاصة لتقديم الخدمات الطبية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل “.

الجدير بالذكر أن النائبة إيناس عبد الحليم قد  اشتهرت بمواقف عديدة في مجلس النواب، إذ تقدمت بـ 6 من أهم القوانين التي ناقشها المجلس و هي :

  •  قانون مكافحة الإهمال الأسري وحماية الأطفال من ظاهرة إيذاء الأبوين لأطفالهم.
  • كما طرحت مشروع قانون تنظيم ممارسة مهنة التحاليل الطبية، ومشروع قانون الأشعة كأول تشريع ينظم ذلك.
  • وطرحت أيضًا مشروع قانون لتعديل قانون تنظيم الجامعات للحافظ على هيبة واستقال أعضاء هية التدريس.
  • مشروع قانون لتنظيم مزاولة مهنة طب التخاطب.
  • و أخيراً .. تفعيل قانون تنظيم  تقدير أتعاب الأطباء تمهيداً لضم العيادات الطبية تحت مظلة التأمين الصحي.

و يعد المقترح القانوني الأخير الذي  قدمته النائبة إيناس عبد الحليم ، ثورة في التنمية الصحية في مصر إذا تمت الموافقة عليه كخطوة نحو شمول العيادات الطبية تحت مظلة التأمين الصحي ، مما يسهم في وقف تحول مهنة الطب إلى تجارة و استثمار على حساب صحة المواطنين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *