اندستريال هاوس تفوز بصفقة توريد 8500 متر طولي من الكمر الخرساني للسكة الحديد

قسم : أخبار

أعلن مصدر مطلع بهيئة السكة الحديد عن فوز شركة اندستريال هاوس بتوريد صفقة 8500 متر طولي من الكمر الخرساني لصالح الهيئة لمتابعة أعمال تجديدات البنية الأساسية للمرفق ضمن خطة وزارة النقل الحالية.

وأشار المصدر إلى أن إجمالي تكلفة التوريدات التي تسلمها الشركة للهيئة تصل إلى 103 مليون جنيه حيث أن حجم التوريد يحدد من جانب الهيئة لكونه مرتبط بحركة القطارات التي تظل سارية كما هي دون توقف.

وقال المهندس ياسر أيوب رئيس مجلس إدارة شركة اندستريال هاوس إن شركته ستنشئ مصنعا للكمر الخرساني بتكلفة تصل إلى 200 مليون جنيه للوفاء بعقد السكة الحديد في المناقصة الحالية بجانب توفير ما تحتاجه في الفترة المقبلة.

وأضاف أيوب أنه يتم حاليا المفاضلة بين موقعين للمصنع الأول في الجيزة بمنطقة الصف والثاني بالإسكندرية في منطقة برج العرب حيث أنه تبلغ مساحتها 5 أفدنة.

وأوضح أن الكمر الخرسانى يتم تركيبه فى المفاتيح turn out ويساعد فى انتقال القطار من مسار إلى آخر بصورة مؤمنة تمامًا، ويعتبر أقل تكلفة من الأخشاب المستخدمة حاليا فى الفلنكات.

وتسعى هيئة السكة الحديد لطرح أعمال تطوير وتجديد مسارات بطول 214 كيلومترا فى محافظات الوجهين البحرى والقبلى ضمن خطة الارتقاء بالخدمة المقدمة للركاب.

وتقدر أعمال الهيئة المطروحة بقيمة 500 مليون جنيه يتم تمويلها من إيرادات الهيئة، وتقتصر على تجديد السكة والقضبان، ووضع الأنظمة الالكترونية التى تساعد فى الكشف عن الكسورفى القبضان أو أى تخريبات تتم مسبقا، مما يساهم فى إنهاء أزمة تكرار الحوادث.

ووفقا لمصدر في السكة الحديد ,فقد بلغ حجم استثمارات الهيئة خلال العام المالي الحالي 2021-2022 حوالي 15 مليار جنيه كما أن الهيئة تهدف إلى تحديد وتطوير 500 كيلومتر من البنية الأساسية للشبكة وعمل ازدواج لعدد من الخطوط والوصلات المتفرعة من الخطوط الرئيسية الواقعة في نطاق محافظات الوجه البحري والقريبة من الموانئ البحرية.

وكانت وزارة النقل قد أعلنت فى الفترة الماضية إنهاء الأعمال المدنية لعدد 693 مزلقاناً والتطوير الشامل بتركيب نظم التحكم والتشغيل فى 435 منها، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، وأنها تستهدف تنفيذ مشروعات أخرى بتكلفة 55 مليارا، إلى جانب ما تم صرفه خلال الخمس سنوات الماضية بقيمة 56 مليار جنيه.

كما سجلت إيرادات الهيئة العامة لسكك حديد مصر بقطاع نقل الركاب نموا بنسبة %17.6 مسجلة 2 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2019 ، مقارنة مع 1.7 مليار جنيه إيرادات خلال نفس الفترة من عام 2018.

جدير بالذكر أن أسطول هيئة السكة الحديد، يصل إلى 820 جرارا، موزعة وفقا لبلد المنشأ بواقع 342 قاطرة ألمانية، و298 كندية و150 أمريكية، و30 إسبانية، فيما يبلغ عدد عربات نقل الركاب المكيفة 3500 ، وتتراوح سرعتها من 90 إلى 120 ك/ ساعة، فيما تبلغ سرعة قطارات الضواحى 90 ك/ ساعة.

فهل تنجح شركة اندستريال هاوس في توفير متطلبات الهيئة من الكمر الخرساني؟ وهل يكون ذا جودة عالية؟

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *