الموارد البشرية بالرياض تنهي أزمة 100 عامل في إحدى شركات المقاولات

قسم : أخبار, عمالية

تمكن فريق إدارة الأزمات التابع لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض بالسعودية خلال هذا الأسبوع من إنهاء أزمة 100 عامل في إحدى شركات المقاولات المتعثرة بعد الاجتماع مع ممثلي المنشأة والعمال.

 وألزم فريق إدارة الأزمات صاحب المنشأة بتسليم الأجور المتأخرة لـ 62 عاملا منهم بقيمة 654 ألف ريال خلال 10 أيام، إلى جانب إصدار خروج نهائي لمن يرغب في ذلك بعد تسليمه مستحقاته المتأخرة، كما تم الاتفاق على إعادة البقية للعمل وفتح المجال لمن يرغب في الانتقال إلى منشأة اخرى.

يذكر أن مهام إدارة الأزمات بالفرع تتلخص في متابعة أوضاع العمالة في الشركات المتعثرة، والاجتماع مع ممثلي السفارات والمنشآت للوصول إلى حلول على مستوى العاملين وأصحاب العمل ثم عمل زيارات دورية لمواقع العمل والسكن لمتابعة الوضع العمالي والمالي، والتأكد من تطبيق أصحاب المنشأة للقرارات.

جدير بالذكر أن السعودية تشهد العديد من الانتهاكات التي تحدث تجاه عمالها وخصوصا العمالة الوافدة ,فعلى سبيل المثال كانت الفلبين قد أوقفت في 25-11-2021 الماضي إرسال العمالة المنزلية الفلبينية إلى السعودية بسبب ما يحدث لهم من انتهاكات حيث تعرضت عاملات فلبينيات للاغتصاب  والتعذيب والعديد من الأمور التي تنتهك الحقوق.

وكان أحد أسباب أزمة العاملات الفلبينيات هو الجنرال السعودي السابق عايد الجعيد حيث قام بنتهاكات في حق عاملات منزليات وعددهن 16 ولا يزال يحتجز عاملتين .

وقال موقع “فلبين ستار” إن الجعيد استخدم 16 عاملة فلبينية اتهمته بأنه كان يعاملهم “كالعبيد”، فيما لا تزال هناك عاملتان يعملان لديه.

وكانت التقارير قد أشارت إلى تواجد 938,490 فلبيني يعمل بالسعودية بينما يتواجد 2900000 مصري في السعودية وهي النسبة الأكبر للعمالة الوافدة إلى السعودية.

فمتى تنتهي الانتهاكات التي تحدث في السعودية تجاه العمال؟ متى تحترم السعودية حقوق العمال ومطالبهم المشروعة وخاصة العمالة الوافدة ؟ 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *