وزير الري: تجهيز عقد مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة وبدء التنفيذ يناير المقبل

قسم : أخبار

عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري اجتماعا مع المهندس إيهاب الجوهرى رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى لاستعراض المشروعات التى يتم تنفيذها حاليا من قبل القطاع بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية.

واستعرض الاجتماع موقف مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة حيث يعد أحد المشروعات الهامة في مجال تأهيل منشآت الري الكبرى.

وأشار عبد العاطي إلى أنه تم طرح مناقصة عامة عالمية لتنفيذ المشروع وفتح المظاريف الفنية والمالية بتاريخ 18 مايو 2021 والإنتهاء من أعمال البت الفني والتفاوض مع الشركة المسند إليها الأعمال وجارى التجهيز لتوقيع عقد العملية لبدء التنفيذ المخطط له فى شهر يناير المقبل.

وجاء الهدف من عملية التطوير توفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات 7 ترع فرعية تغذيها المجموعة بزمام حوالي 1060 مليون فدان في خمسة محافظات وهي أسيوط, المنيا, بني سويف, الفيوم, الجيزة.

كما عرض الاجتماع موقف عملية تدعيم قناطر زفتى الواقعة شمال مدينة زفتى على فرع دمياط على بعد 1046 كيلو متر خلف خزان أسوان من خلال تدعيم وتأهيل فتحات القناطر وتدعيم البغال وصيانة البوابات وإعادة تأهيل المباني.

يذكر أن قناطر زفتى تم الانتهاء من إنشائها في عام 1903 و تتكون من 50 فتحة بعرض 5 أمتار لكل فتحة وهويس قديم بعرض 12 متر بالإضافة إلى هويس ملاحي من الدرجة الأولى بعرض 17 متر وطريق أعلى القنطرة بعرض 9 متر بخلاف رصيفين بعرض 3 متر و2 ونش عربة علوي لرفع بوابات القنطرة.

وقد تم إنهاء المرحلة الأولى لأعمال التدعيم والتأهيل فى عام 2019 ، من خلال عمل جسات للكشف على فرش القناطر والذى تم التأكد من سلامته ، وتجفيف 25 فتحة من فتحات القناطر وتدعيم البغال ، ودهان وصيانة وإنزال بوابات عدد 25 فتحة بالبر الأيسر لقناطر زفتى وإعادة تأهيل المباني وصيانة البوابات وونش تشغيلهم.

ويجرى العمل حالياً على تنفيذ المرحلة الثانية والتى تهدف لإستكمال تدعيم قناطر زفتى بالإضافة لتدعيم قنطرة وهويس فم المنصورية وقنطرة عمر بك لرفع كفاءة تشغيل القناطر وإطالة العمر الافتراضي لها ، من خلال صيانة الفرش ، وإصلاح وترميم وإستكمال أحجار الهدار خلف قناطر زفتى ، وتدعيم البغال ، وصيانة وإنزال بوابات 25 فتحة بالبر الأيمن لقناطر زفتى ، وتدعيم بغال قنطرة فم المنصورية و كتف وبغلة دليل هويس قنطرة المنصورية وقنطرة عمر بك ، وصيانة ونش موازنات قناطر زفتى وقنطرة المنصورية.

كما يجرى حاليا تنفيذ أعمال تدعيم ورفع كفاءة قنطرة جمجرة على الرياح التوفيقى شمال مدينة بنها ، لتتحمل مرور المركبات التي تخدمها الطرق المحيطة بالقنطرة.

فهل تنجح تلك المشاريع التي تعمل عليها الوزارة في تحديث وتأهيل كافة منشآت الري في كافة محافظات الجمهورية؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *