صيف ساخن جدا.. شاليهات مارينا تشارك العمال احتجاجات أغسطس 2020

نظم عدد من ملاك الشاليهات بمارينا العلمين بالساحل الشمالي، وقفة احتجاجية يوم 2 أغسطس الجاري، احتجاجا على تدني الخدمات في المنطقة، وقيام جهاز القرى السياحية بإلغاء اتحاد الملاك، والفصل التعسفي للأعضاء الممثلين لمُلاك مارينا من قبل إدارة شركة التعمير.

رصد مرصد الحركات الاجتماعية وقفة احتجاجية للعشرات من سكان كمبوند “ماونتن فيو هايد بارك“، المملوكة لشركة “ماونتن فيو”، في 15 أغسطس الجاري، احتجاجا على ما اعتبروه تقاعسا من قبل إدارة الشركة عن الالتزام بما جاء في التعاقد معهم.

وثقت النشرة النصف شهرية للمرصد 10 احتجاجات عمالية ومهنية واجتماعية خلال النصف الأول من أغسطس الجاري، منها 5 وقفات احتجاجية إضافة إلى حالتين لوحتا بالاحتجاج وتقديم عرائض وشكاوى إلى الجهات المختصة، وحالة واحدة فقط نظم فيها المحتجون اعتصاما.

ذكرت نشرة المرصد أن عدد من كباتن أبلكيشن “أطلب” لخدمات التوصيل أونلاين عبر المحمول لوحوا بالدخول في إضراب عن العمل بمنطقة المهندسين، في 5 أغسطس الجاري، بعدما قررت الشركة تخفيض أجرة أمر التوصيل الواحد من 17 جنيه إلى 8 جنيهات.

ودخل عمال شركة الأفق للاستثمار والتنمية الصناعية “سيراميكا جرانيتو” في اعتصام داخل الشركة يوم 6 أغسطس الجاري، احتجاجا على تجاهل الإدارة لمطالبهم، واستمر الاعتصام حتى وقرر العمال فض اعتصامهم يوم 11 من نفس الشهر، بعدما اجتمع بهم المدير العام للمجموعة واستمع إلي مطالبهم وأبدي استجابة إدارة المجموعة لكل مطالبهم المالية والإدارية.

ونظم العشرات من عمال شركة مصر إلكتريك لتصنيع اللمبات بمنطقة مبارك الصناعية في قويسنا بمحافظة المنوفية، وقفة احتجاجية في اليوم التالي، أمام المصنع، مفترشين الأرض، بعد قيام صاحب الشركة بإغلاق أبواب الشركة أمامهم، ووقف العمل منذ أول يوليو الماضي، دون صرف مستحقاتهم المالية.

واحتج سائقو التاكسي في المحلة الكبرى بمحافظة الغربية على المضايقات التي يتعرضون لها من جانب سائقي التوك توك، ‏مطالبين بوضع قوانين تنظم مروره، حيث‏ نظموا وقفة احتجاجية ليلاً في شارع البحر بالمحلة يوم 10 أغسطس الجاري.

وشهدت مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ وقفة احتجاجية نظمها العشرات من أطقم التمريض والعاملين في المستشفى، في 15 أغسطس الجاري، تضامنًا مع زميلتهم المتوفاة نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد، أثناء عملها في أحد مستشفيات العزل، واحتجاجا على نقص مستلزمات الوقاية الواقيات الشخصية لحمايتهم من فيروس كورونا.

وتقدم عمال مصنع “سونج إن” للملابس الجاهزة بمدينة الصالحية، بشكوى بمكتب عمل المدينة ضد أصحاب المصنع، يوم 15 أغسطس، بسبب تعسفهم وإجبار العاملين على مخالفة لائحة العمل والخصم من رواتبهم وتسريح 200 عامل من أصل 950 قوة المصنع.

وحسب النشرة النصف شهرية للمرصد، فقد كان نصيب محافظة القاهرة 3 فعاليات احتجاجية خلال النصف الأول من أغسطس، ثم جاءت محافظة المنوفية في الترتيب الثاني بعد محافظة القاهرة من حيث عدد الاحتجاجات، فقد شهدت المنوفية فعاليتين احتجاجيتين خلال نفس الفترة بينما جاءت محافظات الجيزة وكفر الشيخ ومرسى مطروح والشرقية والغربية في الترتيب الثالث باحتجاج واحد في كل محافظة.

وذكرت النشرة أن الاحتجاجات تركزت في قطاع المقاولات ومواد البناء بواقع 3 فعاليات احتجاجية، ثم جاء قطاع النقل والمواصلات بعدد حالتي احتجاج، وفي الترتيب الثالث والأخير جاءت قطاعات البناء والأخشاب، التعليم والبحث العلمي، الصحة، الغزل والنسيج، والصناعات المعدنية والهندسية بمعدل احتجاج واحد لكل منهم.

لقراءة النشرة كاملة اضغط هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *