الأرجنتين| مجلس النواب يضفي الشرعية على الإجهاض.. ومظاهرات نسائية لتأييد القانون

قسم : أخبار, حركات اجتماعية

نظمت مئات الفتيات والنساء مسيرة أمام مقر البرلمان في العاصمة الأرجنتينية، بوينس إيرس، الجمعة، للمطالبة بتقنين حق الإجهاض، وابرزت العديد من الوكالات اهمها “وكاله “رويترز” صور للمظاهرات النسائية خلال جلسة في البرلمان يناقش فيها النواب مشروع قانون الإجهاض.

ويسود انقسام عميق في المجتمع الأرجنتيني بشأن مسألة الإجهاض، ما ترتب عليه موجة من المظاهرات المؤيدة للإجهاض وأخرى مندّدة به.

وكان الإجهاض في الأرجنتين جريمة بحق الحياة والشخص في حال كان متعمدًا، وقد يُعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين سنة واحدة و15 سنة أي شخص يتعمد الإجهاض، وتُفرض عقوبة مماثلة على الأطباء والجراحين والقابلات والصيادلة ممن يحثون على إجراء الإجهاض أو يتعاونون معه، بالإضافة إلى تجريدهم من أهليتهم لضعف مدة عقوبتها، وتواجه أي امرأة تتعمد الإجهاض أو توافق على أن يجريه شخص آخر لها عقوبة السجن لمدة تتراوح بين سنة و4 سنوات.

وفي جلسة استثنائية، صوّت مجلس النواب الأرجنتيني على مشروع القانون على النحو التالي: 131 لصالحه، و117 ضده، و6 امتنعوا عن التصويت، وينتقل مشروع القانون الآن إلى مجلس الشيوخ للمناقشة والتصويت.

في الوقت الحالي، يُعد الإجهاض في الأرجنتين قانونيًا فقط في حالات الاغتصاب أو التهديد المميت لحياة المرأة. في حين يتيح مشروع القانون الجديد الإجهاض في جميع الحالات حتى 14 أسبوعً،  وإذا أقره مجلس الشيوخ، ستكون الأرجنتين واحدة من أولى الدول الكبرى في أمريكا الجنوبية التي تشرع الإجهاض.

Leave a Reply

Your email address will not be published.