إيران| إعدام الصحفي المعارض ” روح الله زام”

قسم : أخبار, تحت الضوء

أعلنت وسائل إعلام إيرانيه صباح اليوم السبت، تنفيذ حكم الإعدام في حق الصحفي الإيراني المعارض، روح الله زام بزعم ضلوعه باحتجاجات مناهضة للحكومة في البلاد، بعدما اعتقلته العام الماضي.

وفر الصحفي من إيران وحصل على اللجوء في فرنسا، وفي أكتوبر عام 2019 قال الحرس الثوري الإيراني:  إنه أوقع “زام” في عملية معقدة استخدم فيها الخداع المخابراتي ولم يوضح أين جرت العملية، إلا أن المعلومات تؤكد أن الصحفي جاء إلى العراق بعدما استدرج من تركيا، بدعوة من رجل دين ادّعى أنه مقرب من المرجعية الدينية في النجف، ثم جرى تسليمه للأجهزة الإيرانية.

وكانت المحكمة الإيرانية العليا قد أيدت حكم الإعدام الثلاثاء الماضي،  ضد زام الذي اعتقل عام 2019 بعد قضاء سنوات في المنفى، وفق ما ذكرت “رويترز”.

كانت وثائق لمنظمة “مراسلون بلا حدود”، قد كشفت فضائح عمليات القمع التي نفذتها السلطات الإيرانية بحق المئات من الصحفيين خلال العقود الثلاثة الأولى بعد الثورة الإيرانية.

وأظهرت الوثائق أن طهران عمدت إلى اعتقال أو سجن ما لا يقل عن 860 صحفيا، من بينهم 218 امرأة، خلال الثلاثين عاما التي تلت الثورة، أي في الفترة بين عامي 1979 و2009، وأشارت إلى أن السلطات الإيرانية نفذت عمليات إعدام بحق 4 منهم على الأقل.

ولفت التقرير الذي صدر العام الماضي إلى أنه إلى جانب الصحفيين، تحتجز إيران منذ ثمانينيات القرن الماضي قرابة 61900 سجين سياسي من مختلف الأعمار، كما قدم أدلة إضافية على المذبحة التي وقعت بين شهري يوليو وسبتمبر من عام 1988، وأعدم خلالها نحو 4 آلاف سجين سياسي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *