العراق| تظاهرات احتجاجية للأساتذة الجامعيين والخريجين للمطالبة بحقوق مادية

قسم : أخبار, حركات اجتماعية

تظاهر عدد من الأساتذة الجامعيين في محافظة البصرة، الثلاثاء، أمام مجمع كليات باب الزبير لرفض استقطاع رواتبهم في الموازنة الجديدة، فيما خرج العشرات من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد في ذي قار بتظاهرات احتجاجية في ساحة الحبوبي وسط الناصرية.

 وقال عدد من الأساتذة في تصريحات صحفية، اليوم ان “الأستاذ الجامعي يقوم بصرف مبالغ مالية لإنشاء البحوث العلمية وما يحتاجه من وسائل تعليمية في عمله خاصة فضلا عن بعضهم يسكنون بمنازل مستأجرة”، وأضافوا أن “قرارات الحكومة الأخيرة استهدفت قوت المواطن وخفضت من واردته” مؤكدين استمرارهم بالتظاهر والاعتصام حتى تحقيق المطالب.

وانطلقت الدعوة إلى التظاهر والاعتصام من المقر العام لنقابة الأكاديميين وتمت تلبيتها في العديد من المحافظات، مهددين في حال لم تستجب الحكومة العراقية لمطالب الأكاديميين فسيكون الإضراب عن العمل هو الحل الوحيد أمامهم، بحسب مصادر.

وفي ذي قار جدد العشرات من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد تظاهراتهم الاحتجاجية في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية للمطالبة بتوفير فرص العمل من درجات الحذف والاستحداث في الدوائر الحكومية المنقولة الصلاحيات.
وقال المتحدث باسم الخريجين حسين الزيدي، أنهم “يطالبون رئيس الوزراء ورئيس خلية الأزمة في المحافظة قاسم الاعرجي، بايجاد الحلول لمشكلتهم في توفير الدرجات الوظيفية ضمن موازنة العام الحالي 2021”.

وحذر الزيدي، من التصعيد ونصب الخيام في الساحة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *