5 دول عربية مُهّددة بـ”الجوع” بسبب انهيار عملاتها المحلية

تواجه 5 دول عربية وهي  لبنان وسوريا والعراق والسودان واليمن تهديدات بحصول مجاعات وسحق الطبقات الفقيرة نتيجة هبوط سعر العملات المحلية بهذه الدول وانهيارها مقابل الدولار .

فبالنظر إلى الوضع الاقتصادي ووضع عملات هذه الدول نجد إنه في لبنان وصل سعر صرف الدولار إلى حدود 10 آلاف ليرة لبنانية للدولار الواحد، علمًا وأن معدل التضخم في لبنان تجاوز نسبة 85 %.

أما في سوريا فقد سجلت الليرة السورية تدهورًا قياسيًا جديدًا في قيمتها في السوق الموازية لتطال عتبة الأربعة آلاف مقابل الدولار الواحد، حيث تشهد سوريا بعد عشرة أعوام من الحرب أزمة اقتصادية خانقة فاقمتها أخيرا تدابير التصدي لوباء كوفيد – 19.

وتشهد الليرة السورية منذ يناير انخفاضا جديدا في قيمتها، وتراوح سعر الصرف خلال الأسابيع الماضية بين ثلاثة آلاف و3500 ليرة للدولار، بينما سعر الصرف الرسمي المعتمد من المصرف المركزي يعادل 1256 ليرة مقابل الدولار. ومنذ بدء النزاع في سورية عام 2011، تدهورت قيمة الليرة السورية قاربت 99 بالمئة في السوق السوداء.

ويعيش أغلبية السوريين اليوم تحت خط الفقر، بينما تضاعفت أسعار السلع في أنحاء البلاد خلال العام الأخير، ويعاني 12.4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفق برنامج الأغذية العالمي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *