منظمة الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء عالميا وزيادة في أسعار السكر واللحوم والزيوت

قسم : أخبار, تحت الضوء

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة، التابعة للأمم المتحدة ( الفاو)، في تقرير لها اليوم، أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر التاسع على التوالي منذ فبراير، ووصلت إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو 2014 بزيادة في أسعار السكر والزيوت النباتية واللحوم.
وبلغ متوسط مؤشر لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 116.0 نقطة شهر فبراير الماضي، مقارنة مع قراءة معدلة قليلا عند 113.2 نقطة في يناير، وكانت القراءة السابقة 113.3 نقطة.
وقالت المنظمة، في بيان لها ، إن محاصيل الحبوب العالمية ما زالت في طريقها نحو تسجيل مستوى سنوي قياسي في 2020، مضيفة أن المؤشرات الأولية تفيد بزيادة جديدة في الإنتاج هذا العام.
وقد ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 6.4 في المائة منذ يناير، لا سيما وأن الإنتاج تراجع في بلدان الإنتاج الرئيسية.
وسجّل مؤشر المنظمة لأسعار الزيوت النباتية ارتفاعًا بنسبة 6.2 في المائة، وقد بلغ أعلى مستوى له منذ أبريل 2012. وارتفعت جميع أسعار زيوت النخيل والصويا واللفت ودوّار الشمس.
كذلك، ارتفع مؤشر أسعار الألبان بنسبة 1.7 في المائة، مدفوعًا بأسعار الصادرات الدولية من الزبدة، حيث اصطدمت الواردات الراسخة للصين بإمدادات محدودة من أوروبا الغربية، كما شهدت الأسعار في الصين تراجعًا، وهذا يُعزى جزئيًا إلى عمليات الجرد العالية في الولايات المتحدة الأمريكية.
وبلغ مؤشر أسعار الحبوب متوسطًا أعلى بنسبة 1.2 في المائة ممّا كان عليه في يناير. وارتفعت أسعار الذرة الرفيعة بنسبة 17.4 في المائة في الشهر، بسبب استمرار الطلب المرتفع عليها من الصين.
أمّا الأسعار الدولية للذرة والقمح والأرز فهي إمّا ثابتة أو ارتفعت بشكل طفيف.
وارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 0.6 في المائة، مدفوعًا بانكماش الإمدادات بلحوم الأبقار والأغنام في مناطق الإنتاج الرئيسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.