مصر| 50% زيادة في أسعار الزيوت والدقيق

قسم : أخبار, تحت الضوء

يبدو أن الفترة القادمة سيواجه المواطن المصري العديد من الأزمات وخاصة المعيشية وخاصة مع أقتراب شهر رمضان الكريم والمعروف كمية الأستهلاك من السلع الغذائية وخاصة الأساسية كالزيت والسكر والدقيق حيث شهدت أسعار الزيوت ارتفاعات مستمرة في الأسواق، منذ شهر ديسمبر الماضي وحتي الأن حيث تراوحت الزيادة 50% وذلك بسبب ارتفاع أسعار الخام عالميًا.
ويقول أيمن قرة، رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات، إن الارتفاع الكبير في أسعار زيت الطعام في السوق المحلي ناتج عن زيادة أسعار خام الزيت عالميا بنحو 10 و12%، بحسب نوعه، مقارنة بأسعاره في ديسمبر الماضي.
وأرجع قرة ارتفاع الأسعار عالميا، إلى حالة الإغلاق التي تشهدها العديد من الدول المصدرة للزيوت بسبب أزمة فيروس كورونا.
وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الدخلية إن نسبة العجز في توفير زيوت الطعام خاصة الزيوت النباتية كبير جدًا وهو ما يرفع نسبة الاعتماد على الاستيراد لتلبية احتياجات السوق المحلي.
وتستورد مصر أكثر من 87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، بمراحل إنتاجية مختلفة، تتنوع بين استيراد بذور وعصرها وتكريرها، أو استيراد زيوت وتكريرها، أو الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط، وفقا للمصدر.
وأشار المصدر، إلى أن الاستيراد الكثيف من الزيوت يجعل أسعارها محليا متقلبة وفقا لما يحدث في السوق العالمي، مشيرا إلى أن أي ارتفاع في أسعار خام الزيت عالميا يؤدي لزيادة في أسعاره بالسوق المحلي.
ووفقا لبيانات التضخم لشهر يناير الماضي، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجلت أسعار مجموعة السمن الصناعي ارتفاعًا نسبته 3% ومجموعة الزيوت الصالحة للأكل صعودًا نسبته 0.7%.
وانعكست هذه الزيادة على أسعار عبوات الزيت في متاجر التجزئة، وقال جلال عمران، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية إن سعر عبوة الزيت ارتفع بنسبة تتراوح بين %15 وتصل حتى 50%.
وتوقع التجار ارتفاع أسعار الأرز والسكر والدقيق والمسلي والبقوليات خلال الفترة القادمة لزيادة الطلب استعدادا لشهر رمضان وهذا ما لمسنه في زيادة سعر الدقيق في الأوانة الأخيرة وكذلك أسعار الزيوت .
يأتي ذلك فى ظل نفاد الكميات، وعدم إتاحتها للبطاقات التمونينة، وعدم وجود أرصدة كافية على غرار السنوات الماضية والسحب على المكشوف من قبل وزارة التموين.
لا سيما وأن 90% يتم استيرادها من الخارج، مما يعني أن أسعار الغذاء المحلية تتأثر بتغيرات الأسعار في الأسواق العالمية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.