الداخلية: تطبيق عقوبات الملصق الإلكتروني في 18 سبتمبر

قسم : تقارير

أعلنت وزارة الداخلية عن البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون المرور ولائحته التنفيذية حال عدم وضع أو تثبيت الملصق الإلكتروني المنصرف للمركبة أو إتلافه أو إخفائه أو نقله لمركبة أخرى أو العبث به بما يفقده صلاحيته، وذلك اعتبارًا من 18 سبتمبر الجاري.
و الملصق الالكتروني هو عبارة عن شريحة rfid لتحديد هوية السيارة عبر موجات الراديو، حيث تحتوي على وحدة ذاكرة صغيرة جدًا مخزن بها معلومات السيارة بالكامل، وتشمل مدة الترخيص ورقم الموتور والشاسيه وغيرها، إضافة إلى معلومات صاحبها ورقم هاتفه والبريد الإلكتروني الشخصي.
هذا و قد ناشدت وزارة الداخلية مالكي المركبات بمختلف أنواعها بسرعة التوجه لإدارات المرور التابعين لها لتركيب الملصق الإلكتروني لتفعيل عناصر منظومة النقل الذكي لإدارة حركة المرور إلكترونيًا و لتحقيق السيولة المرورية.
و الجدير بالذكر بأن الملصق الإلكتروني إلزامي على جميع المركبات ويوضع على الزجاج الأمامي للسيارة، ويحفظ كل بيانات المركبة والمخالفات وبيان حالتها دون أن يضطر ضابط المرور إلى إيقافها في الكمائن، وبذلك لا يتم تعطيل المرور عبر لجان الفحص، حيث تكشف أجهزة القارئ الإلكتروني السيارات منتهية الترخيص أو التي ارتكبت مخالفات وتبلغ بها القوات المتواجدة بالشارع لتوقيفها.

فوائد الملصق الالكتروني :
– تستطيع أجهزة وزارة الداخلية المعنية من خلال الملصق حصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور.

– يسهم الملصق الإلكتروني في وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا والتعرف على المركبات المطلوبة والمنتهية التراخيص؛ حيث يساعد على تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على المواطنين كافة بأنحاء الجمهورية بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.

– يساعد في التعرف على المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذلك مركبات المناطق الحرة، ويساهم الملصق في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها الملصق له تاريخ انتهاء ترخيص المركبة وفقًا للون الملصق والعلامات الموجودة به.

يرى بعض السائقين بأهمية الملصق المروري في تنظيم حركة المرور بينما يرى البعض الآخر بأنه طريقة لجمع أكبر مبلغ ممكن من المخالفات المرورية غير أنه لا خلاف على أنها آلية تساعد في تقليل الحوادث على الطرق الناتجة عن القيادة السريعة ، و هذا يؤثر على توفير حماية أكبر للمواطنين .

Leave a Reply

Your email address will not be published.