بعد عقد وزير السياحة مؤتمر في روسيا :هل تعود معدلات السياحة الروسية الوافدة لمصر إلى سابق عهدها؟

قسم : تقارير

عقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري مؤتمرا صحفيا في المركز الإعلامي “روسيا سيجودينيا” خلال زيارته لروسيا ضم أكثر من 20 من ممثلي كبرى وسائل الإعلام الروسية من صحف ومجلات ومواقع الكترونية ووكالات الأنباء الروسية، وذلك بحضور السفير إيهاب نصر سفير مصر بروسيا.

و بدأ الدكتور خالد عناني المؤتمر بتقديم عرض تقديمي استعرض خلاله الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية لجذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة للمقصد السياحي المصري خاصة منذ استئناف الحركة السياحية في يوليو 2020، كما تضمن العرض التقديمي مقاطع من الأفلام الترويجية التي أطلقتها الوزارة وتلك الخاصة بالسائحين وهم يعبرون عن آرائهم في المقصد المصري وما يتمتع به منتجات وأنماط سياحية.

و أكد الدكتور على أن المقصد السياحي المصري آمن و متميز طوال العام و يقدم للسائح تجربة سياحية متفردة بأمان كامل يستمتع خلالها بشواطئ مصر الخلابة و حضارة مصر العريقة و الآثار المصرية الفريدة.

وأضاف أن مصر تعمل الآن على خلق منتج سياحي جديد متكامل يجعل السائح يستمتع بتجربة سياحية فريدة ومميزة ويعطيه فرصة للاستمتاع بالأنماط السياحية المختلفة خلال زيارته لمصر من خلال دمج منتج السياحة الثقافية بمنتج السياحة الشاطئية والترفيهية حيث تم إنشاء متحفين للآثار في مدينتي الغردقة وشرم الشيخ حتى يستطيع السائح الاستمتاع بالأماكن الشاطئية المشمسة والطبيعة الخلابة صباحاً وزيارة هذه المتاحف ليلاً للتعرف على الحضارة المصرية العريقة، بالإضافة إلى ربط مدن وادي النيل بالمدن السياحية الساحلية في منتج جديد عن طريق استحداث خطوط طيران داخلي تربط بين الأقصر وشرم الشيخ والغردقة وأسوان وأبو سمبل.

كما تحدث عن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة المصرية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا والتي يتم تطبيقها في المنشآت السياحية والفندقية والمتاحف والمواقع الأثرية والمطارات والأنشطة السياحية المختلفة، حيث حصل حتى الآن 830 فندق من 1200 فندقا في مصر على شهادة السلامة الصحية، مؤكدا على أن الوزارة تقوم بمعاقبة وإغلاق المنشأة المخالفة لهذه الضوابط، حيث أن سلامة العاملين بالقطاع والمواطنين والسائحين والحفاظ على سمعة المقصد السياحي المصري على قمة أولوياتنا، لافتا إلى قيام المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC باعتماد هذه الضوابط ومنح مصر خاتم السفر الآمن Safe Travel stamp.

وناقش الوزير الإجراءات المطلوبة لدخول السائحين إلى مصر حيث تسمح مصر باستقبال السائحين المطعمين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا أو من لديهم تحليل PCR سلبي مع إمكانية إجراء تحليل PCR بالمطارات بالمحافظات السياحية بسعر زهيد.

هذا بالإضافة الى ما تقوم به الدولة المصرية في حال الإصابة البسيطة لأحد السائحين بالفيروس حيث يتحمل الفندق مدة إعاشة كاملة للسائح المصاب ومرافقيه حتى إتمام علاجه مجانا بمعرفة وزارة الصحة.

و أعلن أنه تم إعداد إستراتيجية إعلامية للترويج السياحي إلى مصر و التي ستطلق حملة من خلالها للترويج للسياحة المصرية لمدة 3 سنوات في نهاية العام الجاري لافتا إلى أن هذه الاستراتيجية تعتمد على توضيح الحياة بالمقصد السياحي المصري باعتباره مقصد متجدد ومتنوع وما يقدمه من تجارب سياحية مختلفة للسائحين من مختلف الفئات العمرية والأذواق.

و أشار وزير السياحة والآثار إلى أن مصر تقوم خلال الفترة الحالية بتطوير البنية التحتية السياحية من خلال العمل على افتتاح فـنادق ومنتجعات سياحية جديدة، مشيراً إلى أن هناك مدن سياحية كاملة جديدة يتم إنشائها في مصر لتكون مقصداً سياحياً يعمل طوال العام مثل مدينة الجلالة على خليج السويس، ومدينة العلمين الجديدة، كما أشار إلى أنه يتم العمل حالياً على تعظيم الاستفادة من الوسائل التكنولوجية وتطوير البنية التحتية الرقمية وتعزيز التحول الرقمي في إطار استراتيجية التنمية المستدامة لوزارة السياحة والآثار بما يتسق ورؤية مصر 2030.

وخلال المؤتمر توجه المنسق العام المسئول عن إدارة المؤتمر بالشكر للوزير على ما قدمه عن المقصد السياحي المصري، لافتا إلى أنه بعرضه زاد من شغف وحب الروس للمقصد المصري حيث أنه المقصد المفضل والرئيسي لهم، معربا عن رغبته في تنظيم مؤتمر آخر عند عودة معدلات السياحة الروسية الوافدة لمصر إلى سابق عهدها.

جدير بالذكر أن مصر مدرجة بالقائمة الحمراء لبعض الدول بسبب وباء كورونا فهل تنجح مصر في استقبال عدد كبير من السياح في ظل هذه الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد بسبب الوباء ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *