لماذا ترفض الحكومة توفير لقاح كورونا للمواطنين في الصيدليات ؟

قسم : أخبار

رفضت وزارة الصحة المصرية عدد من المطالب من الصيدليات الكبرى بالسماح لها بصرف اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للمواطنين عبر الفروع التابعة لها على مستوى القاهرة و المحافظات المختلفة.

و قالت مصادر إن سلاسل الصيدليات طالبت وزارة الصحة أكثر من مرة بخصوص هذا الأمر كي يتم منحة للمواطنين من خلال أماكن غير المستشفيات و المراكز الصحية.

و أوضحت المصادر أن عددا من الدول جعلت الصيدليات الخاصة لديها تتمكن من تقديم لقاح كورونا للمواطنين و من ضمن هذه الدول السعودية والولايات المتحدة.

و قالت المصادر إن بعض سلاسل الصيدليات المصرية تعمل على تقديم مقترح جديد للوزارة يتضمن وجود مندوب من وزارة الصحة داخل الصيدليات للقيام بالإشراف على عمليات أخذ اللقاح أملا في الموافقة خلال المرحلة المقبلة حيث أن الحكومة أعلنت عن إنتاج و تصنيع ملايين الجرعات محليا تحت مسمى “فاكسيرا-سينوفاك”.

وأعلنت وزيرة الصحة هالة زايد فى مؤتمر صحفى قبل أيام عن الانتهاء من إنتاج 15 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك – فاكسيرا” المضاد لفيروس كورونا والمنتج محليًا.

يذكر أن مصر بدأت حملة التلقيح ضد وباء كورونا فى يناير من العام الحالي، عبر تطعيم الأطقم الطبية، انطلاقًا من مستشفى أبو خليفة للعزل الصحي بمحافظة الإسماعيلية ثم أطلقت وزارة الصحة موقعًا إلكترونيًا لتسجيل طلبات المواطنين للحصول على اللقاحات، عبر 657 مركزًا حاليًا.

ترى ما هي المشكلة في توفير لقاح كورونا للصيدليات كي يتم تطعيم عدد أكبر من المواطنين خلال فترة قصيرة لا سيما أن المستشفيات و المراكز لن تكفي لتطعيم هذا العدد من المواطنين؟ هل هو تعنت من وزارة الصحة أم خوفا من المتاجرة باللقاح؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.