بعد الإعلان عن إقامة 317 مجمعا صناعيا في القرى هل تنجح مبادرة حياة كريمة في توفير فرص عمل للشباب؟

قسم : أخبار

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة و الصناعة إن القطاع الصناعي يسعى إلى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة خلال الفترة الحالية حيث تعد أحد أهم الدعائم الأساسية للاقتصاد القومي و الذي يوفر ملايين فرص العمل بجانب زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية و بناءا على ذلك قررت جامع تنفيذ 317 مجمعا صناعيا ضمن مبادرة حياة كريمة لتوفير فرص عمل للقاطنين بالريف المصري و تحقيق التنمية المستدامة.

و جاء هذا خلال مشاركة وزيرة الصناعة بإحدى جلسات ملتقى بناة مصر في دورته السادسة.

و أشارت نيفين جامع على أن الدولة تسعى خلال الفترة الحالية بتنمية القطاع الصناعي و تطويره وفقا لأحدث التكنولوجيات العالمية و وجهت بطرح العديد من المبادرات لدعم الصناعة المصرية وذلك بهدف تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل وإنشاء صناعات جديدة بتكنولوجيات متقدمة.

وقالت إن المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحسين مستوى الريف المصرية تشهد زخما كبيرا خاصةً وأنها تشمل 4209 قرية بإجمالي 175 مركزا على مستوى 20 محافظة، ويبلغ عدد المستفيدين منها 50 مليون مستفيد كما تبلغ تكلفة المبادرة 500 مليار جنيه منها 50-60% منتجات صناعية محلية الصنع وذلك في 4 محاور تنموية رئيسية هي شبكات المياه والصرف الصحي والطرق والكباري، والمنظومة الصحية بالقرى، وتطوير المؤسسات التعليمية بالقرى والمراكز المصرية.

و أكدت الوزيرة على حرص الوزارة في زيادة الصادرات المصرية لمنتجات القطاع للأسواق العالمية حيث أن صادرات قطاع مواد البناء تحتل المرتبة الأولى في قائمة الصادرات المصرية، كما شهدت معدلات تصدير القطاع نموا ملموسا خلال عام 2020 بنسبة 21.5% حيث سجلت 6 مليار و242 مليون دولار مقارنة بنحو 5 مليار و139 مليون دولار خلال عام 2019.

كما أكدت الوزيرة على وضع رؤية منهجية لتفعيل دور المكاتب التجارية المصرية بالخارج بأهداف محددة لزيادة معدلات تصدير المنتجات المصرية للأسواق الخارجية و جلب استثمارات أجنبية للاستثمار في السوق المصرية.

و أعلنت عن تنفيذ استراتيجية حالية لتعزيز علاقتها التجارية مع دول أفريقيا وهو الأمر الذي يتطلب زيادة التواجد المصري بهذه الأسواق .

إذا هل تعمل هذه المشروعات على إنعاش الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل للشباب في ظل ارتفاع معدل البطالة في مصر ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *