الكهرباء: 2.8 مليار جنيه إيرادات هيئة الطاقة المتجددة عن العام الماضي

قسم : تقارير

عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعا مع مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة بحضور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة المتجددة لمتابعة ما تم إنجازه في مشروعات الطاقة المتجددة حيث أعلن عن قفز إيرادات الهيئة إلى 2.8 مليار جنيه في العام الجاري مقابل 2.2 مليار جنيه في العام الماضي بزيادة تقدر بـ600 مليون جنيه.

و سددت هيئة الطاقة المتجددة 1.5 مليار جنيه من التزاماتها المستحقة في توقيتاتها المقررة خلال الفترة من 2018 حتى 2021 و جاء هذا عن طريق القروض الموقعة بين الحكومة المصرية و حكومات العديد من دول شركاء التنمية مثل فرنسا, ألمانيا .

كما تمكنت هيئة الطاقة المتجددة من تقليل مديونياتها المتأخرة لدى العديد من الجهات من 10 مليار جنيه إلى 3.8 مليار جنيه، حيث يتم سدادها طبقًا لاتفاقيات مشتركة في التوقيتات المحددة.

و قال محمد الخياط إن إجمالى الموازنة المالية للهيئة خلال العام المالي 2020/2021 حوالى 7.5 مليار جنيه، منها 66% للاستثمارات الجديدة، والباقي للمشروعات القائمة بينما الموازنة المالية المعتمدة للعام المالي 2021/2022 تبلغ 8 مليارات جنيه، مما يشير إلى الارتفاع المستمر في استثمارات الطاقة المتجددة في مصر.

و أضاف أن العام الجاري شهد تحولا في المركز المالي للهيئة حيث أن هذه أول مرة نتحول من العجز لتحقيق صافي ربح بلغ حوالي 260 مليون جنيه مما يعبر عن التطور في أداء الهيئة كأحد نماذج المؤسسات الحكومية الناجحة.

و جاء هذا الانجاز بسبب ارتفاع انتاجية مشروعات الهيئة المختلفة بحوالي 22% عن العام السابق مما يشير إلى التطور الدائم في خطط التشغيل و الصيانة.

و تعمل الهيئة حاليا على إنشاء مشروع طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بمجمع خليج السويس على البحر الأحمر بإجمالي استثمارات تصل إلى 4 مليار جنيه، وينتظر بدء تشغيله أوائل عام 2023.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *