نقابة الأطباء السودانية و اتحاد الطيارين يعلنان الإضراب العام لرفض الحكم العسكري بالبلاد

قسم : أخبار, عمالية
مطار في السودان

أعلنت نقابة الأطباء في السودان، الإضراب السياسي العام والانسحاب من المستشفيات العسكرية، ردًا على ما شهدته البلاد من تحركات عسكرية فجر اليوم، واعتقالات لوزراء من الشق المدني للمجلس الانتقالي في البلاد.

كما أعلنت اللجنة التسييرية لاتحاد الطيارين السودانيين الإضراب العام والعصيان المدني في ظل الأحداث التي شهدتها البلاد صباح اليوم.

يأتي ذلك وسط دعوات للنزول إلى الشوارع من جانب تجمع المهنيين السوداني للتصدي لهذه التحركات في السودان.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم تحركات عسكرية وسط اعتقال عدد من وزراء حكومة عبدالله حمدوك من قبل قوات عسكرية واقتيادهم إلى أماكن مجهولة، حسبما ذكرت وزارة الثقافة والإعلام السودانية عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.وأشارت الوزارة إلى أن الإنترنت قُطع عن البلاد والجسور أُغلقت من جانب القوات العسكرية.

من جانبه، دعا تجمع المهنيين السوداني الشعب للنزول إلى الشوارع والتصدي للتحرك العسكري .

ودعا التجمع في بيان لاحق إلى التصدي لما وصفه بـ”الانقلاب العسكري الغاشم” وطالب المواطنين بعدم التعاون مع من وصفهم بـ”الانقلابيين”.

ومن المرتقب أن يظهر رئيس المجلس السيادي في السودان، عبدالفتاح البرهان، في كلمة تتعلق بالتطورات الراهنة في البلاد.

التجمع المهني السوداني هو التجمع العمالي الذي قاد ثورة لأول مرة في الوطن العربي حيث اعتادت الشعوب على أن ينظم ثوراتها قادة عسكريين أو تحالفات لأحزاب سياسية أو منظمات حقوقية و سياسىة ، إلا أن ثورة السودان المطالبة بحكم مدني بالبلاد يقودها اتحاد عمالي منظم و منتخب من العمال السودانيين مما يجعل ثورتهم ملهمة للشعوب العربية ، و لكنها تزيد من التحديات على الشعب السوداني الشقيق.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *