السعودية تعلن إيداع 3 مليار دولار بالبنك المركزي المصري

قسم : أخبار

أعلنت وزارة المالية السعودية تقديم وديعة بقيمة 3 مليارات دولار للبنك المركزي المصري بالإضافة إلى تمديد الودائع السابقة بمبلغ 2.3 مليار دولار.

وأوضحت وزارة المالية في بيان أن السعودية من الدول الرئيسية التي دعمت الدول المحتاجة بالاحتياطيات الأجنبية خلال وباء كورونا مشيرة إلى أنها منحت مصر مؤخرا وديعة بقيمة 3 مليار دولار للبنك المركزي المصري بالإضافة إلى تمديد الودائع السابقة بمبلغ 2.3 مليار دولار.

وأشارت الوزارة أن التسهيلات الخارجية التي قدمتها السعودية مؤخرا تعادل حوالي 70% من حقوق السحب الخاصة التي تم تخصيصها مؤخرا للمملكة من صندوق النقد الدولي.

ولم تعلق السلطات المصرفية المصرية على الإعلان السعودي حتى الآن ولكن أوضحت مصادر في تصريحات صحفية أن الدعم السعودي الأخير هو بمثابة تمديد لوديعة مستحقة بقيمة 5.3 مليارات دولار من 7.8 مليارات دولار تمثل إجمالي الودائع السعودية في البنك المركزي المصري.

ولجأت مصر في مرات عديدة إلى تأجيل سداد الودائع الخليجية وخصوصا أنها تستحوذ على حيز كبير من إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي. وتعلن الحكومة المصرية في بعض الأوقات عن تجديد ودائع مستحقة السداد بآجال جديدة مقابل نسب فائدة مرتفعة وتبلغ نسبة الودائع حاليا نحو 48% من إجمالي الاحتياطي النقدي البالغ 36 مليار دولار.

يذكر أن الحكومة المصرية تعاني من موقف حساس إثر التزامات بسداد ديون خارجية وأقساط دين وفوائد بنسب مرتفعة و يتفاقم الوضع المصري بسبب لجوء مصر إلى الاقتراض الخارجي والداخلي والتهام المشروعات العملاقة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة لميزانيات ضخمة مما يحمل موازنة الدولة أعباء كثيرة دون النظر إلى أحوال البسطاء من الشعب

Leave a Reply

Your email address will not be published.