وقفة احتجاجية من أهالي مدينة صفاقس التونسية بسبب أزمة تراكم القمامة في المدينة

قسم : أخبار

عبر أهالي مدينة صفاقس التونسية عن غضبهم من خلال وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية بسبب ما استمرار أزمة النفايات المتراكمة بشوارع صفاقس الأمر الذي ينذر بكارثة بيئية ووبائية في المدينة وخصوصا أنه حتى الآن لا يوجد أي تحرك جاد من سلطة الإشراف المركزية لإيجاد مصب للنفايات ولوأد الخطر.

وشدد المنظمون للوقفة على ضرورة زيارة الرئيس التونسي لمدينة صفاقس لمعاينة الوضع البيئي الخانق ولإيجاد حل فوري لهذه الأزمة. وقال المنظمون للوقفة إنه من المقرر الدخول في اعتصام مفتوح أمام مقر الولاية حتى يتم تخليص المدينة من أكوام النفايات وإيجاد مصب للجهة يستوعب أطنان النفايات بعد غلق المصب الجهوي المراقب بالقنة مشيرين إلى أهمية إقناع أهالي مدينة عقارب بإعادة فتح مصب القنة مؤقتا لاستيعاب أطنان النفايات على أن يتم إيجاد بدائل لحل هذه الأزمة .

وأشاروا إلى أن خلال الوقفة شارك مع المحتجين عدد من عمال مصب القناة بمدينة عقارب مطالبين بإعادة فتح المصب واستئناف نشاطه من جديد من أجل ضمان مورد رزقهم ولقمة عيشهم التي توقفت منذ عملية إغلاق المصب.

وقال شفيق العيادي الناشط بالمجتمع المدني وعضو تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس إنه سيتم اليوم رفع قضية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 1 ورفع قضية مماثلة بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2 ضد كل من وزارة البيئة ووكالة التصرف في النفايات والمجلس الجهوي للولاية وبلديات صفاقس الكبرى السبع من أجل إجبار هذه الأطراف على الإسراع برفع الفضلات وتخليص عاصمة الجنوب من أكوام القمامة المتراكمة منذ ما يزيد عن الشهر.

يذكر أن قرار غلق المصب لاقى غضبا كبيرا في تونس و سبب أزمة حيث أنه السبب الرئيسي وراء تراكم القمامة في شوارع المدينة فهل تعود حكومة صفاقس لفتحة من جديد للخروج من هذه الأزمة التي تواجهها ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *