مصر| 14 احتجاجا عماليا واجتماعيا خلال النصف الأول من سبتمبر.. التجمهر والإضراب يتصدران (إنفوجراف)

أرشيفية

وثّق مرصد الحركات الاجتماعية، التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في تقريره الدوري، 14 احتجاجا خلال النصف الأول من شهر سبتمبر الحالي، بواقع 7 احتجاجات عمالية ومهنية، و7 احتجاجات اجتماعية.

ووفقاً لهذا الرصد، سجلت الاحتجاجات الاجتماعية ارتفاعا بنسبة 133% تقريبا مقارنة بما سجلته في النصف الثاني من أغسطس الماضي والذي بلغ 3 احتجاجات، وأشار التقرير إلى أن هذه الفترة شهدت تنفيذ قرارات إزالة للمنازل المخالفة مما تسبب في مواجهات عديدة بين المواطنين و القوى الأمنية المكلفة بتنفيذ قرارات الازالة.

في حين سجلت الاحتجاجات العمالية والمهنية انخفاضا بواقع احتجاج واحد مقارنة بما سجلته في النصف الثاني من أغسطس الماضي والذي بلغ 8 احتجاجات.

ووفقا للتقرير، فقد تصدرت حالات التجمهر قائمة الاحتجاجات العمالية خلال فترة الرصد، كان منها تجمهر بعض الأهالي أمام نقطة شرطة المنيب بعد واقعة قتل شاب على أيدي اثنين من أمناء الشرطة بقسم المنيب بمحافظة الجيزة، وفي محافظة الأسكندرية اندلعت مواجهات بين الأهالي وقوات الأمن المكلفة بإزالة بعض المنازل المخالفة, وتكررت هذه الواقعة في العديد من المحافظات مثل محافظتي الشرقية والجيزة.

وفي المرتبة الثانية جاءت حالات الإضراب، منها إضراب عمال الغزل والنسيج بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، الذي فضته قوات الأمن بالقوة واعتقلت عددا من العمال لم يتم الإفراج عنهم حتى الآن.

وتصدرت محافظتا الشرقية والقاهرة المحافظات التي شهدت احتجاجات بواقع ثلاث احتجاجات لكل منهما، تلاهما محافظتا الجيزة والأسكندرية بواقع احتجاجين لكل محافظة، وشهدت محافاظات أسوان والمنوفية وأسيوط والفيوم حالة احتجاج واحد.

ولفت التقرير إلى أنه قد لوحظ في تلك الفترة ظهور الاحتجاجات في الوجه القبلي والبحري، وأشار التقرير إلى أن هذا يدل على زيادة معدل الوعي للفرد لمعرفة حقوقه المشروعة كالحق في السكن والحق في العمل.

لقراءة التقرير اضغط هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *