الأردن| “العقبة الخاصة” تُطلق تصاريح “العمل الحر” لتوفيق أوضاع العمالة الوافدة

أطلقت منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال شركة العقبة لإدارة وتشغيل المرافق التابعة لها خدمة اصدار تصاريح العمل الحر إعتبارا من بداية 2021 والتي تخول العامل الوافد العمل في عدد من القطاعات تحت مظلة الشركة ككفيل له.

وقال مفوض السياحة والاستثمار شرحبيل ماضي في تصريحات صحفية، أن جزءًا من المبالغ المالية المستوفاة من رسوم وبدلات التصاريح يتم تخصيصها لدعم برامج التدريب الذي يفضي إلى التشغيل في شركات القطاع الخاص من خلال الاتفاقيات التي تبرم بين المملكة وتلك الشركات والتي غالبًا ما توفر فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي.

وأضاف ماضي، أن إصدار هذه التصاريح يهدف لتنظيم سوق العمل في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والحد من المخالفات العمالية خاصة الإتجار بتصاريح العمل ويؤثر سلبا على ترتيب الأردن التنافسي الخاص ببيئة العمل.

وبين أن المملكة تسعى من خلال التشاركية مع القطاع الخاص إلى تدريب وتأهيل أبناء المجتمع المحلي للعمل في الوظائف المختلفة وفق حاجة سوق العمل ودعم المستثمرين من خلال تقديم جزء من أجور العاملين لمدة تصل الى 6 شهور وفق الاتفاقيات التي تضمن استمرار العمل للمتدربين.

واكد ماضي ان الحصول على التصاريح الحرة من قبل العمالة الوافدة يشهد إقبالًا ملحوظًا ويساهم في تصويب أوضاع هذه العمالة، والعمل ضمن الأطر التشريعية والقانونية المتعلقة بتنظيم العمالة الوافدة في المملكة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *